ثقافة و فنمجتمعمنوعات

عشر حقائق مدهشة عن الوحدة

حقائق غير متوقعة عن الوحدة

سيكولوجي توداي – جاي وينتش – ترجمة: محمد الصباغ

 

يشعر 40% من البشر حسب التقديرات بآلام الوحدة في مرحلة ما من الحياة. وبالرغم من تشابه هذا الشعور إلا أن قليلين فقط هم من على دراية كاملة بالطرق الدرامية التي تؤثر بها الوحدة علينا. وإليكم عشرة حقائق مدهشة عن الوحدة سوف تغير نظرتك إلى الحالة النفسية المدمة والشائعة أيضاً:

1 – لا تتعلق الوحدة بعدد الأصدقاء أو العلاقات في حياتك. يعتمد هذا الشعور بشكل كامل على جودة مواصفات الشخص في علاقاتك، هل تشعر بأنك غير متصل اجتماعياً أو عاطفياً بمن حولك.  وهذا سبب أن…..

2 – أكثر من 60% من الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة متزوجون. عندما لا يتشارك الزوجان مشاعرهم العميقة، وأفكارهم وخبراتهم مع بعضهم البعض، قد يشعرهم ذلك بالوحدة. فالأشخاص في مثل تلك العلاقات يعتقدون بأن شريكهم لا يستطيع أن يمنحهم الارتباط العميق الذي يحبونه. ربما تكون مخاوفهم حقيقية،وتنبع من….

3 – تشوه الوحدة نظرتنا نحو العلاقات. وجدت الدراسات أنه بمجرد سؤال الأشخاص عن المرات التي شعروا فيها بالوحدة، يكون ذلك كافياً لجعلهم يقيمون العلاقة بشكل خاطئ. تسبب تلك التشوهات الإدراكية عادة انسحاب من يشعرون بالوحدة من علاقتهم بأشخاص قد يكونون هم المخفف الوحيد لوحدتهم. ويجعل الأمور أسوأ أن أصدقائهم أيضاً قد يكونون مترددين في الارتباط ، لأن….

4- الوحدة شعور معدي في الشبكات الاجتماعية. هناك صفة واضحة ملازمة للوحدة: نحن نتظاهر بأننا نستطيع معرفة الأشخاص الوحيدين حولنا. أشارت أحد الدراسات التي استمرت لأكثر من ستة أشهر، إلى أن الأشخاص الوحيدين تم تهميشهم في الشبكات الاجتماعية، وبشكل مفاجئ من جانب أصدقائهم. دفعك بتلك الطريقة ”إلى المنطقة الباردة“ له تأثير مدهش على أجسادنا…

5- الوحدة تجعلنا أكثر برودة. وجدت دراسات أن تذكر أحد الأوقات حيث شعرنا فيه بالوحدة جعل المشاركين يجعلون الغرفة كأنها شديدة البرودة. كما جعل ذلك درجات حرارة جلدهم تنخفض. ففكرة أن يتم دفعك إلى ”المنطقة الباردة أو المهمشة“ يرجع سببها إلى ماضينا التطوري الذي فيه كان نبذك من القبيلة يعني بقائك بعيداً عن دفء القلب و المجموعة الاجتماعية المحيطة.وتستجيب أجسادنا للوحدة فطرق درامية…..

6- تجعلنا الوحدة نشعر وكأن أجسادنا معرضة لهجوم. يسبب شعور الوحدة رد فعل من الجسد حاد وفوري. يزيد ضغط الدم والكوليسترول و ينشط ردود أفعالنا العصبية والنفسية. وذلك بسبب…..

7- يزيد الشعور المزمن بالوحدة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. عبر الزمان، كان الأشخاص الذين يشعرون بوحدة مزمنة لديهم ارتفاع في معدل حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأن أجسادهم تحت الضغط المتواصل بلا هوادة. لكن ذلك ليس التأثير الوحيد للوحدة على أجسادنا….

8- تضعف الوحدة من عمل جهاز المناعة لدينا. يجعل شعورنا بالوحدة جهازنا المناعي يعمل بكفاءة أقل، ومع مرور الوقت، يزيد ذلك من مخاطرالإصابة بكل أنواع الأمراض. وحتى الفترات القصيرة من الوحدة تؤثر على جهازنا المناعي وذلك بسبب….

9- كان رد فعل الطلاب الجدد الشاعرين بالوحدة رد فعل أقل من اجسادهم تجاه عقار البرد. وبعد أسابيع قليلة من الوحدة كانت كافية للتأثير على الجهاز المناعي. ولذلك….

10 – الوحدة خطيرة كتدخين السجائر. توصل العلماء إلى أن بالنظر إلى كل الطرق الهائلة التي يمكن لشعور الوحدة أن يؤثر بها علينا، إلا انها تمثل مخاطرة كبيرة للصحة على المدى الطويل. في الواقع توصل الدراسات إلى أن الوحدة المزمنة تزيد من خطر الموت المبكر بنسبة 14%.

بشكل واضح، تمثل الوحدة إصابة نفسية كبيرة ولا يجب تجاهلها. لذا، تأكد من أن تأخذ خطوات عندما تشعر بالوحدة، وعلم الوحيدين من حولك حول مخاطر بقائهم في وحدتهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق