العالم في 60 ثانية

عشرات المصابين في انفجار ضخم باليابان.. العالم في 16/12/2018

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأحد 16 ديسمبر 2018

أصيب 42 شخصا بينهم أطفال، مساء الأحد، بانفجار داخل مطعم في سابورو، في جزيرة هوكايدو شمال اليابان، وفق ما أفادت الشرطة المحلية وتقارير إعلامية.

وذكرت وكالة كيودو للانباء وقناة “إن إتش كي” التلفزيونية العامة أن الانفجار تسبب باندلاع حرائق وانهيار مبان مجاورة. وقال مسؤول في الشرطة في منطقة هوكايدو لفرانس برس “هناك 42 جريحا”، وأوضح أن السلطات فتحت تحقيقا لتحديد أسباب الانفجار.

رجال الأطفاء والإنقاذ يعملون في موقع مطعم شهد انفجارا في جزيرة هوكايدو شمال اليابان، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2018.

وفي سياق آخر، أظهر مقطع مصور يعود تاريخه إلى فترة وجيزة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016 كبير موظفي البيت الأبيض الجديد بالوكالة، مايك مولفاني، وهو يصف ذات مرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه “إنسان فظيع”.

وقال مولفاني في الفيديو :” نعم، أنا أدعم دونالد ترامب، لكني أفعل ذلك على الرغم من أني أعتقد في الواقع أنه إنسان فظيع”.

كما وصف مولفاني المرشحة المنافسة لترامب في ذلك الوقت، هيلاري كلينتون، بأنها “سيئة بنفس القدر”.

مايك مولفاني

ومن جانبه، قال نائب وزير الإعلام في الحكومة التابعة للمتمردين الحوثيين في اليمن إن وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الذي أبرم برعاية الأمم المتحدة سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام بحد أقصى الأربعاء المقبل.

وأشار فهمي اليوسفي في مقابلة مع بي بي سي إلى أن محادثات تجري الأحد في السويد لتشكيل اللجان الاقتصادية والأمنية من ممثلين من الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لإدارة ميناء الحديدة وتنفيذ انسحاب الأطراف المتحاربة منه تحت إشراف الأمم المتحدة.

الحديدة

وفي لبنان، نظم الاتحاد الوطني لنقابة العمال والمستخدمين والحزب الشيوعي تظاهرة عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم من أمام مصرف لبنان حيث رفعوا الأعلام اللبنانية ولافتات تطالب بمحاكمة السلطة السياسية الفاسدة، وشعارات: ″الأحزاب والسياسيون وجهان لعملة واحدة″، ″لا للدولة الفاشلة″، ″كفى خطابات مذهبية″، ولإعادة النظر بحكم الدولة المنهوبة والفاسدة.

شارك في التظاهرة حشد غفير من المواطنين وممثلو النقابات والاتحادات وممثلو القوى الحزبية وأغاني وأناشيد وطنية وثورية، حيث من المقرر ان تتجه التظاهرة إلى ساحة رياض الصلح وسط حضور كثيف للقوى الأمنية ومكافحة الشغب.

ورياضيًا، استعاد ليفربول صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز بالفوز على مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف سجلها شاكيري (هدفين)، وماني، مقابل هدف واحد للينغارد، في مباراة نارية أقيمت على ملعب “أنفيلد” ضمن الجولة الـ17 من المسابقة المحلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق