مجتمع

عزيزي الرجل: 35 طريقة لدعم النساء

قائمة من 35 تصرفا تستطيع بها دعم المرأة

Xojane – باميلا كلارك – اعداد وترجمة: محمد الصباغ

يقوم معظم الرجال في حياتهم اليومية بشكل مباشر أو غير مباشر بأفعال تدعم ثقافة عدم المساواة بين الجنسين. حتى  الرجال المؤيدين نظريا  للحركة النسائية (الفيمينزم)  قد لا يمارسونها عمليا في حياتهم  اليومية.

في القائمة التالية بعض الاقتراحات لأساليب عملية يمكن أن يقوم بها جميع الرجال في حياتهم اليومية من أجل تعزيز المساواة في العلاقة مع المرأة، والإسهام في ثقافة يقل فيها شعور المرأة بعدم الأمان والبؤس وعدم الاحترام.

وتهدف القائمة إلى دفع الرجال إلى التفكير بصورة أكثر وعياً في الآثار المباشرة وغير المباشرة لأفعالهم على المرأة، وللتفكير أيضاً فيما يستطيعون فعله من أجل المساهمة في مساندة ”النسوية“ خلال حياتهم اليومية. وليس من المفترض أن تكون القائمة شاملة، لأن بعض النقاط قد تتماشى مع بعض الرجال أكثر من الآخرين، لكن لو كنت رجلاً وإنساناً فأنا أضمن لك أن هناك على الأقل مساحة واحدة في القائمة يمكنك أن تحرز فيها تقدماً.

1 – ساعد بنصف الأعمال المنزلية أو أكثر.

يجب أن تقوم بنصيبك من الأعمال المنزلية دائماً، دون أن يُطلب منك ذلك، وبدون مماطلة أو أعذار.

2 – الدعم العاطفي

قدم نصف الدعم العاطفي أو أكثر، واعلم أنه من غير المناسب للنساء أن يكن مسؤولات عن الجزء العاطفي. وعندما تكون مسؤولاً عن ذلك، يحفظ ذلك لك الكثير من الوقت والطاقة الذي تستغرقه لإرضائها.

3 – تابع إنتاج المرأة الثقافي

في أي مجال تهتم به، سواء السينما الفرنسية أو البيسبول أو علم الفلك أو مراقبة الطيور، تأكد من أن نصيب النساء من تلك المنتجات الثقافية موجود.

4 – اعط للمرأة مساحة كافية

الكثير من النساء في الشوارع خاصة لو كن وحيدات أو أثناء الليل، لا يشعرن بالأمان. اعلم أن هذا الخوف له أسبابه عند المرأة، بالنظر إلى كم تجارب التحرش والإيذاء التي تعرضت لها. واعلم أيضاً أنه لا يهم ما إذا كنت من نوع الرجال الذين لا يجب أن تخaاهم المرأة، لأن المرأة في الشارع لا تملك طريقة لمعرفة كل ذلك عنك.

فمثلاً لو كان هناك مقعد فراغ في حديقة بجوار رجل، اجلس عليه بدلاً من الآخر بجوار امرأة.

5 – لكن أيضاً استغل كونك رجلا وتدخل لمنع رجال اخرين من ممارسة التمييز الجنسي:

مثلاً، لو رأيت صديقة في حفلة أو في أي مكان وتبدو عليها علامات عدم الراحة لأن رجلاً ما يتحدث إليها، حاول أن تقحم نفسك بطريقة لطيفة لتخرجها من الموقف.

6 – عندما تخبرك المرأة بسلوك فيه تحيز جنسي ..صدّقها

7 – كن أباً منصفا وعادلا

كن مستعدا للحصول على إجازة والبقاء في المنزل والاعتناء بأطفالك وهم صغار. قم بنصف أعمال رعاية الأطفال، وتأكد من أن العمل تم تقسيمه مع شريكتك جيداً.

8 – كن منتبهاً وحاول تغيير الصورة السائدة عن اقتصار بعض الأعمال على المرأة

مثلاً، لو ذهبت إلى حفلة عشاء فانتبه إلى ما إذا كانت النساء فقط أو أغلبهن من يقمن بالطبخ والإعداد والتنظيف ورعاية الأطفال، بينما الرجال يسترخون ويتحدثون. لو كان ذلك هو الواقع، حاول تغييره واطلب من الرجال الآخريين ذلك.

9- إجعل الأمانة والاحترام مرشدك في علاقتك الرومانسية والجنسية مع المرأة

10 – لا تكن متفرجاً في مواجهة التمييز الجنسي على الانترنت

واجه الأشخاص الذين يعلقون بتعليقات بها تمييز جنسي وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

11- كن مسؤولاً عن الأمور المالية في العلاقة

اعلم أنه لو كنت غير مسؤول عن الأمور المالية، فهذا سيؤثر على شريكتك لأن المرأة مازالت تحصل على أجر أقل من الرجال، وعندما تصبح غير مسؤول عن الجوانب المالية يعد ذلك تمييزاً ضدها.

12 – لا تذكر تعليقات جنسية ولا تنظر للنساء بطريقة شهوانية

تحب النساء ارتداء ملابس كاشفة أكثر من الرجال، لكن ذلك لا يعطيك الحق في التعليق أو إلقاء النظرات الشهوانية. وحتى لو وجدت شخصاً ما جذاباً، فهناك فرق بين الملاحظة وبين التحديق وأن تكون مخيفاً وغريباً.

13 – تأكد أن تكون هناك امرأة ضمن من تعتبرهم مثلك الأعلى في الحياة

14 – كن حريصاً على الثناء على الإنجازات النسائية في حياتك وحياة الآخرين.

15 – لا تعامل زوجتك على أنها متذمرة، هي لو ألحت على شىء فهذا يعني أنك كنت متلكئا

16 – اعلم أن ادراكك بما تحمله من آراء تمثل تمييزا ضد المرأة لا يكفي، بل يجب أن  تجد حلا لتلك المشكلة.

17 – كن صديقا للمرأة

لو كنت لا تمتلك أصدقاء من النساء، اكتشف لماذا وصلت إلى تلك الحالة واصنع بعض الصداقات النسائية. وتأكد من أنها علاقات حقيقية وذات مغزى. فكلما اهتممنا أكثر وارتبطنا بشخص آخر، كلما كانت هناك فرصة أكبر لخلق مجتمع به مساواة أكثر.

18 – اعرض على صديقاتك أن توصلهن إلى المنزل لو كان عليهن أن يسرن ليلاً وحدهن.. أو لو كن في أماكن عامة قد يشعرن فيها بعدم الأمان.

19 – اقحم الحديث عن الحركة النسوية في حواراتك اليومية

لو كان والدك لا يقوم بنصيبه من الأعمال المنزلية اليومية، تحدث إليه حول أهمية ذلك. ولو كان صديقك يخون شريكته أو يتحدث بسلبية عنها، تحدث معه عن احترام المرأة. وتحدث مع أشقائك الصغار حول التمييز ضد المرأة.

20 – كن في صف المطالبين بالمساواة في الدخل

مازالت المرأة تحصل على ما يعادل 77% مما يحصل عليه الرجل من دخل. لو كنت قادرا من الناحية المادية، قم بالتبرع بـ 23% من دخلك إلى المؤسسات التي تعمل لصالح العدالة الاجتماعية.

21 – كن مسؤولاً عن وسائل منع الحمل

لو كنت في علاقة ومن الضروري استخدام وسائل لمنع الحمل، اعرض استخدام طرق لا تؤدي لمخاطر صحية للمرأة (مثل الهرمونات والعمليات الجراحية) وتعامل معها كخيارات مفضلة. لو كانت شريكتك تفضل طرقاً معينة، اجعلها مسؤولة عن اتخاذ القرارات دون الشكوى أو السؤال عن ذلك. لا تشكو من استخدام الواقيات الذكرية، وكن مسؤولاً عن شرائها بنفسك واجعلها متاحة دائماً لو كانت تلك الطريقة التي ستسخدمانها لمنع الحمل.

تحمل أيضاً كل التكاليف المتعلقة بتلك الوسائل. المرأة تجني أموالاً أقل من الرجال، وأيضاً ستتحمل كل المعاناة الجسدية بسبب الحمل. والأبعد من ذلك، فلو كان هناك مخاطر جسدية من استخدام وسائل منع الحمل فالمرأة من ستتحمل تلك المخاطر. وكبادرة على تحملها لكل ذلك، يجب على الرجال أن يقوموا بتحمل تكاليف وسائل منع الحمل.

22 – تأكد من تلقيك لقاح ضد فيروس الورم الحليمي:

لو كنت شاباً صغيراً أو لديك ابناً صغيراً تأكد من ذلك. بما أن النساء هن المتأثرات أكثر من غيرهن بتبعات هذا الفيروس، فعلى سبيل الإنصاف يجب أن يكون الرجال على الأقل هم الذين يتحملون المخاطر المحتملة من الحصول على المصل.

23 – سياسة الأسماء:

لو كنت وشريكتك قد اتخذتما قرار الزواج ، كن متقبلاً لفكرة الاحتفاظ بألقابكما الحالية. ولو كان تشابه الألقاب بينك وبين زوجتك ضروريا بالنسبة لك، تقبل فكرة أن تغير أنت لقبك وتصرف وكأنه خيار أفضل من أن تغير هي لقبها.

24 – كن واعياً في علاقتك بالمرأة بفوارق النفوذ والسيطرة بين الجنسين سواء كانت شريكتك أو زميلة غرفتك أو عضو في عائلتك

حاول أن تعرف أين هي فوارق السلطة المتأصلة وفقاً للنوع أو الطبقة الاجتماعية أو العرق أو السلوك الجنسي أو العمر. هناك يمكنك الاستفادة من هذا الخلل، عن طريق معرفة امتيازاتك، والعمل على إيجاد طرق لخلق توازن بين القوى. على سبيل المثال، لو كنت تشترك في منزل وأنت من يجني أموالاً أكثر، كن على معرفة بالفارق في المرتبات المبني على النوع، واعمل على تقسيم العمل والموارد الاقتصادية مع شريكك بطريقة تزيد من استقلاله الاقتصادي.

25 – كن مسؤولاً تجاه صحتك

يذهب الرجال إلى الأطباء بمعدل أقل من النساء، وعندما يفعلون ذلك يكون عادة بطلب من النساء الموجودات في حياتهم. لتحصل على حياة صحية وطويلة لك وزوجتك، يتطلب ذلك أن تحافظ على صحتك وتلاحظ أي مسألة صحية وتأخذ الأمر بجدية.  فمع ارتباطك بشخص آخر، أصبحت صحتك الجيدة الطويلة الأمد جزءا من طول حياتكما الصحية.

26 – انتبه لخبراء الجنس  الذين يقدمون معلومات إليك في الإعلام

عندما تشاهد خبيرا على شاشة التلفزيون، أو تقرأ مقالاً، لاحظ كيف ستخرج هذه المعلومة من الرجال و تسائل كيف أن منظور المرأة قد يكون مختلفاً.

27 –تعامل بنزاهة مع أصدقائك الذكور

عندما يرتكب أحد أصدقائك فعلا فيه تمييز جنسي كن أميناً وقل شيئاً لصديقك. ليس كافياً أن تعتقد بأنه مخطىء. دعهم يعرفون أنك تؤمن بأنهم مخطئون.

28 –ابحث عن مرشدات أو قائدات في حياتك

لو كنت تبحث عن نصيحة أو تريد التطوع في منظمة، اذهب إلى امرأة أو منظمة تقودها امرأة. كن على علم بأن هناك الكثير لتتعلمه من امرأة في مركز سلطة.

29 – لا تكن رقيبا على مظهر المرأة

تعلمت المرأة منذ الصغر أن تتقيد بمعايير جمال معينة. لا تقل أو تفعل شيئاً يجعلها تشعر بأنها غير متماشية مع تلك المعايير أو تضغط عليها حتى تصل إليها. في نفس الوقت، ليس رداً مناصراً للحركة النسوية حين تقوم بفعل أشياء أو تقول أشياء تضغط المرأة من اجل أن تستخدم جسدها بطريقة تعاكس معاييرها لو كانت لا تريد ذلك. وتذكر أن هناك قيود اجتماعية كبيرة على المرأة التي تقاوم معايير الجمال ولا يتوقع منها أن تتصرف كشهيدات وتقبل تلك العقوبات لو كانت لا تريد ذلك.

إذا كان يتماشى مع معاييرك الشخصية المثالية أن تضع الكثير من المكياج أو القليل، أو تقوم بإزالة الكثير من الشعر في جسدها أم غير كافي، فليس من شأنك أن تختار شكل جسد المرأة التي ستبدو عليه.

30 – لو كان لديك ميل للتصرف بشكل غير لائق مع النساء حينما تكون تحت تأثير المخدرات أو الكحول، فلا تتعاطى أي منها.

31 –كن مدركاً للمساحة العاطفية والجسدية التي تشغلها ولا تشغل مساحة أكبر مما تحتاج إليه

هناك مساحة عادلة يجب مراعاتها أثناء المحادثات. وعليك أن تعطي للعلاقات ما تستحقه، لا تجلس وساقيك مفتوحة على اتساعها، وبالتالي لا يستطيع الآخرون الجلوس بجوارك.

32 –اعتاد  التعامل مع ذكورتك باعتبارها امتيازا غير مكتسب، واعمل بنشاط للتنازل عنه أكثر، وتجنب أن تتعامل مع الأنوثة على أنها نقيصة غير مكتسبة يجب التغلب عليها.

33 – عرف نفسك كمناصر للحركة النسوية

تحدث عن مناصرة الحركة النسوية كطبيعة واعتقاد لا جدال فيه، لأنه يجب أن يكون كذلك. لا تدور كثيراً حول ألفاظ مثل ”الإنسانية“ و ”حلفاء الحركة النسوية“ التي تعزز من فكرة أن النسوية نفسها كلمة مخيفة.

34 – في العلاقات العاطفية، كن مسؤولاً عن المواعيد الخاصة المرتبطة بعائلتك

تذكر تواريخ أعياد ميلاد أفراد عائلتك، والأحداث الهامة أيضاً. لا تعتمد على زوجتك في إرسال المعايدات والاتصالات التليفونية، والترتيب للتجمعات. إنها عائلتك، ومن مسؤوليتك أنت أن تتذكر أفرادها وتهتم وتتصل بهم.

35 – تعلم أن العلاقة الجنسية  يجب أن تكون برضا الطرفين، وتأكد من وضوح ذلك بشكل لا لبس فيه في العلاقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق