ثقافة و فن

عزت أبو عوف.. المايسترو الذي قطع الحفل ليذهب إلى فاطيما

100 عمل فني ما بين مسرح وسينما وتليفزيون

رحل عن عالمنا صباح اليوم ، الفنان الكبير عزت أبو عوف ، عن عمر يناهز 71 عاما ، داخل إحدى المستشفيات بمنطقة المهندسين بعد صراع مع المرض.

أهم محطات حياته

عزت أحمد شفيق أبوعوف، من مواليد حي الزمالك في 21 أغسطس عام 1948، تخرج من كلية الطب، وهو والد المخرجة المصرية مريم أبو عوف وشقيق الفنانة مها أبو عوف والدكتورة ميرفت أبو عوف.

في منتصف السبعينات كانت بدايته هو وأخواته من خلال فرقة الـ4M والتي ساهمت في شهرته، ثم قدم مجموعة من البرامج الحوارية مع الفنانين، وبدأ التمثيل عام 1992، وساعد العديد من المطربين في السينما وغيرهم.

نتيجة بحث الصور عن عزت أبو عوف

ويعتبر أول من اكتشف المطرب محمد فؤاد وقدمة لفرقته الـ4M، ومن ثم أصبح مستقلاً وتربطة محبة وتعاون مع المطرب عمرو دياب، وشاركه في العديد من الأعمال الفنية منها فيلم آيس كريم في جليم وفيديو كليب راجعين.

تلقى أول عرض للتمثيل من المخرج خيري بشارة للمشاركة في “آيس كريم في جليم” مع عمرو دياب وسيمون وأشرف عبد الباقي، وأبدى أبو عوف وقتها تخوفه لأنه لا يملك الموهبة ولكنه وافق بالنهاية وأجاد تقديم أول أدواره لتنهال عليه العروض السينمائية.

نتيجة بحث الصور عن "عزت أبو عوف" آيس كريم في جليم

تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي 6 دورات متتالية

تفرغ تماما لمشواره كممثل طوال 30 سنة احترف فيها تقديم شخصية الشرير الوسيم، ورجل الأعمال، وتوجت مسيرته باختياره ليتولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بداية من عام 2006 ولمدة سبع دورات متتالية.

100 عمل فني ما بين مسرح وسينما وتليفزيون

شارك في أكثر من 100 عمل فني، ما بين السينما، أو الدراما، و المسرح، ومن اشهر أفلامه “عمر وسلمى “الأجزاء الثلاثة، ولا تراجع ولا استسلام، عبود على الحدود، زنقة ستات، إسماعيلية رايح جاى، أيظن، بخيت وعديلة، مطب صناعى، حسن طيارة، إمراة هزت عرش مصر، السفارة فى العمارة، ومن أبرز مسلسلاته عفاريت عدلى علام، قضية نسب، أنا قلبى دليلى، ليالى، الصفعة، لحظات حرجة، الملك فاروق، شيخ العرب همام، عباس الأبيض فى اليوم الأسود، كما شارك عادل امام بطولة مسرحية “بودى جارد”.

وكانت له تجربة في تقديم البرامج التلفزيونية من خلال برنامج المسابقات “هرم الأحلام” في التليفزيون المصري عام 2001 ، كما شارك اﻹعلامي عمرو أديب في تقديم برنامج “القاهرة اليوم” ،كما تولى منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعدة دورات .

وعن الأعمال الذى ندم عليها ، قال في حوار تلفزيوني له ، إنه ندم على المشاركة في فيلم “أيظن” بسبب عدم مناسبة الدور له، موضحا موافقة على هذا الدور لإحتياجه للمال لمروره بضائقة مادية.

يذكر أن آخر ظهور للفنان الراحل كان في إعلان إحدى شركات المحمول ، وظهر برفقة الهضبة عمرو دياب.

توفى عزت أبو عوف قبل استكمال تصوير مشاهده الأخيرة في فيلم “كل سنة وانت طيب” مع تامر حسني، ومسلسل “بالحب هنعدي” مع النجمة سميرة أحمد.

نتيجة بحث الصور عن عزت أبو عوف

عزت وفاطيما

“أول ما قعدت على السرير بتاع العملية، فرحت أوي، حسيت إني فرحان، حسيت إني ممكن أموت وأقابل فاطيما مراتي، كنت فرحان إني هقابلها ومبسوط جدًا، الله يرحمها”.. كلمات قليلة وصفَ بها الفنان الراحل عزت أبوعوف، لحظة دخوله غُرفة العمليات لإجراء عملية القلب المفتوح، ربمّا تلك الكلمات المعدودة كافية لتلخيص قصة حبه لزوجته المتوفاة.

“فاطيما دائمًا”.. لوحة علقها أبو عوف بأفرُع النور أمام سرادق عزاء زوجته، تدُل على حُب بدأ منذ عقود،

في أوائل صيف 2012، كان عزت أبوعوف جالسًا في الاستديو الفني، ويستعد لتصوير مسلسل “الصفعة”، لكن القدر صفعهُ بخبر وفاة زوجته، ماتت فاطيما، فتحوّل عزت إلى جسد بدون روح، بعد زواج الثُنائي لأكثر من 4 عقود من 1967 إلى 2012.

وردة على جبينها

في أحد لقاءاته التليفزيونية مع مفيد فوزي، كشف عزت أبوعوف، عن عادة يوميّة بينه وزوجته، فهي كانت تعشق الورد الأحمر، وكان هو يحضر لها كُل يومٍ وردة حمراء، واستمر على هذا طوال فترة زواجهما، لكن المفاجأة أن عزت استمر على تلك العادة حتى بعد مماتها، فهو يحضر وردة حمراء كُل يوم، يضعها جواره على وسادته وينام.

لم يكتفِ أبوعوف بهذا، لكنه ملأ حديقة منزله بالورود الحمراء، ليقطف منها يوميًا، بل إنه زرع أمام صورة زوجته التي تحتل مكانًا من مدخل البيت، 3 وردات حمر، واحدة منه، أخرى من ابنه كمال، وثالثه من مريم ابنته.

نتيجة بحث الصور عن عزت أبو عوف

نزوات في حياته

في حياة الرجل نزوات، تحل وقت ضعفٍ، فتُنغص عليه حياته، لكن رغم كُل لحظات الضعف، الحُب يفوز في النهاية، يحكي أبوعوف، عن نزوة دخلت حياته في وقتٍ ما، فتزوج امرأة ثانية، زيجة استمرت لـ 3 سنوات، أنهتها مُقارنة عقدتها الزوجة الثانية بينها وفاطيما، فرجحت كفّة الحُب طبعًا، وكانت زوجة أبوعوف تعلم بتلك الزيجة من البداية، يقول عزت أنها تحملت ما لا تطيقه النساء من الغيرة المُرّة، لكنها تصرفت– كما يصف هو- بنُبلٍ وأخلاق، لكن أبوعوف يقول إنه لا زال يشعر بالندم على تلك السنوات الثلاث إلى الآن.

فاطيما أخرجته من حالة اكتئاب

استطاعت فاطيما أن تخرج زوجها من حالة اكتئاب طويلة دخل فيها، وذلك بعد أن تم حل فريق «فور إم» الذي أسسه عزت أبوعوف بصحبة شقيقاته، وهو ما أصابه بالإحباط وازداد وزنه وطالت لحيته، إلا أن زوجته لم تجعله يستسلم لهذا الأمر وأخرجته منه.

نتيجة بحث الصور عن عزت أبو عوف

حُب لم ينتهِ بعد الموت

تأثر الفنان عزت أبوعوف، برحيل زوجته وحبيبة عمره، إذ تدهورت حالته الصحيّة، إثر إصابته بانهيار عصبيّ، ودخل المستشفى لمدّة 4 شهور، وبعد خروجه أُصيب بفيروس في أذنه الوسطى.

تدهورت حالته الصحية بعد وفاة زوجته وحب عمره الوحيد فاطيما، والتي أنجب منها كمال ومريم، حيث أجرى بعدها عملية في القلب وعاني من متاعب في الكبد والأعصاب، ثم تزوج من مديرة أعماله أميرة والتي عملت معه لمدة 20 عامًا، بعد وفاة زوجته بثلاثة أعوام، لترعاه وتكون بجانبه.

نتيجة بحث الصور عن عزت أبو عوف

من دكتور نساء وتوليد إلى فنان شامل

خلال رحلة فنية طويلة ، استطاع الفنان الكبير عزت أبو عوف أن يحصل على لقب الفنان الشامل بجدارة ، فمن عاشوا في فترة الثمانينيات عرفوه بالموسيقي وعازف الاورج الأول في مصر، و من عاصروا فترة التسعينيات عرفوه بالممثل المتميز رمانة ميزان أي عمل يتواجد فيه، ومن تابعوه في الألفينات وجدوه الإعلامي الأنيق ذو الأسلوب الراقي ورئيس مهرجان القاهرة الناجح، وبهذه التوليفة الفريدة استطاع عزت أبوعوف أن يحجز مكانا متميزا في قلوب وعقول المشاهدين.

لم يكن شمول عزت أبوعوف في حياته الفنية فقط، فهذا التنوع طال حياته الشخصية أيضًا، فبعد أن درس في معهد الكونسرفتوار خلال طفولته، التحق بجامعة الأزهر ليدرس الطب البشري، وتخرج منها عام 1975، ليمتهن طب النساء والتوليد لمدة 5 سنوات قبل أن يحترف الفن.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق