ثقافة و فنسياسةمنوعات

عدت من الجحيم ..30 عاما من الصور

قُم، إيران ..2001

بالصور يروي  الإيطالي البارز ماسيمو سكايكا  ذكرياته عن أعنف صراعات العالم

Huffingtonpost- أليساندرو لويجو بيرنا

إعداد وترجمة دعاء جمال

يعد ماسيمو سكايكا على الأرجح من أهم المصورين الصحفيين الأيطاليين. ففى عام 1998، حاز على المركز الأول بمسابقة وورلد بريس.  وهذا العام سيحتفل بمرور 30 عاماً زاخرة بالعمل فى واحدة من أصعب المهن وأكثرها خطورة.

قال سكايكا لـ “هاف بوست” :”أصل عادةً إلى مكان ما ومعي تصور بسيط، وعادةً ما يكون الفضول والتواصل مع الناس فى الشوارع هو المفتاح الرئيسى لفتح الأبواب التى تختبىء ورائها القصص المذهلة. أفضل السفر وحدى، لأنها أفضل طريقة لتتواصل مع الواقع الذى تريد نقله. وعندما تغطى الأخبار فمن المحتم أن تبنى صداقات وعلاقات عمل مع زملائك فى المجال”.

بالنظر إلى أسفاره السابقة يتطلع سكايكا إلى حياته من هذا المنظور حيث  كان حاضراً فى أهم مناطق الصراع خلال العقود الماضية، وذهب إلى العديد من البلاد حيث الخطر دائم. ويتذكر أنه كان معرضا للموت خلال لحظات معينة في حياته المهنية. ويقول: “عند اختيارك لتلك المهنة، عليك أن تدرك أن هناك إحتمالية لعدم رجوعك. المجهول فى كل مكان، وعلى الأرجح أنك لن تعلم أبداً متى وكيف ستكون قريبا من الموت”.

فى الأصل، العمل كمصور صحفى يعنى أن تتواصل مع الجحيم على الأرض كل يوم. من الصعب عدم التأثر بكل تلك البشاعات. ماذا يعنى أن تكون يوماً فى أرض المعركة، وفي اليوم التالى تشاهد بهدوء التلفاز من غرفة معيشتك؟ يقول سكايكا :”اختيار تغطية الصراعات يعطيك أهم درس فى التواضع. والأشخاص الذين تقابلهم، عادةً ضحايا لكل أنواع العنف والانتهاكات، يعكسون كرامة لا يمكنك تجاهلها عند عودتك لوطنك. فهى تغير حياتك”.

أكثر التجارب تأثيراً عليه كانت فى سراييفو، البوسنة، التى يعدها موطنه الثانى، ويقول: “الصراع فى يوغسلافيا سابقاً أثرت بعمق في حياتى الخاصة والعملية. من صادقتهم فى البوسنة لايزالون أصدقائى حتى اليوم، بعد كل هذه السنوات”.

إليكم بعضاً من صوره

1995، موستار (البوسنة والهرسك)

1999، روما (إيطاليا)

1999، تيمور الشرقية (إندونيسيا)

1999، جمهورية كوسوفو

2001، هونج كونج

2001، قندهار (أفغانستان)

2001، قم (إيران)

2001، بكين (الصين)

2002، مانيلا (الفلبين)

2005، موريا ( بولينيزيا الفرنسية)

2007، تكساس (الولايات المتحدة)

2007، بوينس آيرس (الأرجنتين)

2008، أسكوت (إنجلترا)

2012، باداجرى (نيجيريا)

2012، دلتا النيجر (نيجيريا)

2012، هافانا (كوبا)

لمشاهدة المزيد من الصور اضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق