اقتصادمجتمعمنوعات

عالم بلا سيارات .. يتكلف 90 تريليون دولار

الخطة تتمثل في إعادة تصميم المدن وزيادة الاعتماد على وسائل النقل الجماعي لتقليل استخدام السيارات

نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور في منتدى دافوس

بيزنس إنسايدر – جيم ادواردز – ترجمة: محمد الصباغ

هناك طريقة وحيدة لحل مشكلة الاحتباس الحراري تتلخص في إنفاق 90 تريليون دولار لإعادة تصميم المدن بحيث يعيش الناس في أحياء كثيفة السكان دون الحاجه لسيارات.

وعرضت الطريقة الجديدة خلال مؤتمر دافوس الإقتصادي الدولي الذى يعد أكبر تجمع للطبقة الحاكمة في العالم، ويشمل رؤساء دول، ورؤساء وزراء، ومديري شركات، وشخصيات دينية، وآلاف الصحفيين الذين يسعون خلفهم للحصول على تصريح أو اثنين.

وجاء عرض الـ 90 تريليون دولار من نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور، ورئيس المكسيك السابق فيليبي كالديرون، وزملائهم في المفوضية العالمية للاقتصاد والمناخ. وتحاول تلك المجموعة إقناع قادة العالم لفعل شئ حيال الإرتفاع في حرارة الأرض.

ويقول كالديرون الرئيس المكسيكي السابق إن جزء من مواجهة تغير المناخ هو إعادة تصميم أو إعادة بناء مدن وقرى بدون سيارات. ويضيف: ”لا يمكن أن تكون تلك المدن بكثافة سكانية منخفضة، ومصممة لاستخدام السيارات.. نحن نوصي أن تكون المدن ذات كثافة سكانية مرتفعة والكثير من وسائل النقل الجماعي”. ويؤكد كالديرون أن تكلفة الخطة ستصل لـ90 تريليون دولار في المستقبل بعد برنامج لمعالجة استخدام الأراضي والقضاء على التصحر.

واتضح أن إجمالي المبلغ سيتم إنفاقه على الإستثمار في البنية التحتية، التى كانت ستنفق بأي حال من الأحوال على بناء وتحديث المدن. وأكد الثنائي كالديرون و آل جور أن الإنفاق سيكون بحكمة لتشجيع الناس على العيش في مدن لا تجعلهم يستهلكون المحروقات للانتقال من مكان إلى اخر.

سيكون مفتاح الفكرة هو إقناع عمد ومحافظي المدن في كل العالم، بأن تصميم المدن بتلك الطريقة الجديدة هو أفضل بكثير من الطرق القديمة، من منطلق الرخاء و الكفاءة التي ستتوفر لسكان تلك المدن. و يقول كالديرون: ” الخطأ الذى ارتكبناه في المكسيك كان السماح للمدن بأن تتوسع كما تشاء.. إنها فوضى كبيرة”. وقال كالديرون لـ”بيزنس إنسايدر” إن من أولويات العمد والمحافظين عدم تكرار ذلك الخطأ.

وتكمن المشكلة الرئيسية أن المحافظين أو العمد ليس لديهم الوعي الكافي ليدركوا أن تكلفة تصميم مدن جديدة على المدى الطويل أرخص في التكلفة من التوسع في المنشآت دون عوائق مع التركيز على استخدام السيارات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق