أخبارسياسة

عائلة ريجيني تعلق على قرار إعادة السفير الإيطالي للقاهرة

الخارجية الإيطالية قررت عودة السفير الإيطالي إلى القاهرة رغم عدم التوصل إلى الحقيقة في مقتل ريجيني

رويترز

رفض والدا ريجيني الشاب الإيطالي الذي قتل في القاهرة العام الماضي، بشدة عودة العلاقات الإيطالية مع مصر وقالا إن هذا سينهي الضغط على مصر من أجل محاسبة المسؤول عن هذه الجريمة.

ونقلت وكالة أنسا الإيطالية للأنباء عن العائلة قولها في بيان “لا يمكن للسفير العودة إلى القاهرة دون أن يمس ذلك كرامتنا إلا بعد حصولنا على الحقيقة بشأن سبب قتل جوليو ومن قتله وتسليمنا من قاموا بتعذيبه والمتواطئين معهم أحياء”.

وتأتي معارضة والدي ريجيني على خلفية موافقة وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو  أمس الإثنين بعودة سفير بلاده إلى القاهرة بعد أكثر من عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجيني.

وأصدر ألفانو بيانا قال فيه “الحكومة الإيطالية ما زالت ملتزمة باستجلاء ملابسات اختفاء جوليو المأساوي”.

وتابع “إرسال سفير سيساعد من خلال الاتصالات مع السلطات المصرية على تعزيز التعاون القضائي وبالتالي البحث عن الحقيقة”.

في المقابل صرح أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن الوزير سامح شكري “تلقى اتصالا من نظيره الإيطالي أخطره خلاله بقرار الحكومة الإيطالية التقدم لدى الحكومة المصرية بطلب الموافقة على تعيين سفير إيطاليا الجديد لدى مصر جيامباولو كانتيني وتطلعه إلى موافقة الحكومة المصرية على تعيين السفير الإيطالي الجديد في أقرب فرصة”.

وأضاف المتحدث “شكري رحب من جانبه بقرار الحكومة الإيطالية مؤكدا اعتزام مصر التقدم بطلب الموافقة على ترشيح السفير المصري الجديد لدى روما هشام بدر بشكل متزامن”.

كان ريجين اختفى من شوارع القاهرة في يناير 2016 وعُثر على جثته على جانب طريق سريع قرب القاهرة في الثالث من فبراير وعليها آثار تعذيب شديد. واستدعت إيطاليا سفيرها في أبريل 2016.

وتعاون القضاء في روما والقاهرة على مدى العام الماضي ولكن لم يتم توجيه اتهام لأحد بقتل ريجيني.

بينما قال النائب العام الإيطالي جوسيب بيجناتوني إن الجانبين اتفقا على استمرار النشاط والتعاون في مجال التحقيقات إلى أن يتم اكتشاف الحقيقة بشأن كل الملابسات التي أدت إلى خطف وقتل جوليو ريجيني.

وأدت هذه الجريمة إلى توتر العلاقات بين إيطاليا ومصر وهما حليفان تقليديان في منطقة البحر المتوسط وتربطهما علاقات اقتصادية قوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق