سياسة

“طلعت ريحتكم” في لبنان ..الثورة “بتنضف” بلد

صور: مواجهات لبنانية بين آلاف المتظاهرين والأمن ..ورئيس الوزراء يدين إطلاق النار

زحمة

خرج رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام في مؤتمر صحفي اليوم وقال إنه سيحاسب المسؤول عن إطلاق النار على المتظاهرين، وأضاف أن في لبنان نفايات سياسية، وأكدعلى حق اللبنانيين في التعبير عن آلامهم بأي طريقة. كما هدد بالاستقالة إن لم تسفر جلسة الحكومة الخميس المقبل عن حل لأزمة النفايات.

كان آلاف المتظاهرين قد خرجوا أمس إلى شوارع العاصمة اللبنانية بيروت احتجاجاً على سوء تعامل الحكومة مع أزمة تراكم النفايات في الشوارع. وتعاملت الشرطة اللبنانية بقوة مع المتظاهرين وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والمياة لتفريق الاحتجاجات، كما استخدمت الأعيرة النارية والتي أدان ”سلام“ استخدامها.

وهتف المحتجون بشعارات مثل “الشعب يريد اسقاط النظام” وهو الشعار الذي استخدم في ثورات الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة بداية من عام 2011 وأطاحت بعدة حكام مكثوا في السلطة لفترة طويلة.

بدأت التظاهرات بدعوة حركة “طلعت ريحتكم” التي تضم ناشطين في المجتمع المدني وتجمعوا في ساحة رياض الصلح قرب مبنى مجلس النواب، حيث بدأوا يطلقون الشعارات المناهضة للحكومة. وبدأت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن أمام مبنى البرلمان وأسفر ذلك عن إصابة 35 من الطرفين وفقاً للداخلية اللبنانية.

كما أعلن الناشط اللبنانى فى حملة “طلعت ريحتكن” عماد بزى ، أن عدد الإصابات فى صفوف المتظاهرين حتى الآن، بلغت 18 إصابة، وأن الحملة باشرت نصب خيم فى ساحة الشهداء، والبقاء فى الساحة حتى إطلاق الناشطين الذين المعتقلين.

تراكمت القمامة الشهر الماضي بعد أن فشل الساسة -الذين قسمتهم صراعات إقليمية ومحلية- في الاتفاق على المكان الذي سيتم فيه التخلص من نفايات العاصمة.وتم حل الأزمة مؤقتا عندما أزيلت القمامة في نهاية المطاف لكن المشاحنات داخل الحكومة حول اسم الشركة التي ستفوز بالتعاقد الجديد جعل المعارضين يوجهون اتهامات لها بالفساد.

وتم رمي النفايات، رغم استئناف جمعها بعد أيام عدة، في مساحات فارغة هنا وهناك بسبب غياب المصبات. وكان قد تم فتح مكب الناعمة في 1997 الذي صمم لاستقبال نفايات العاصمة وسكان الجبل، وذلك لبضع سنوات في انتظار حل شامل. غير أنه لا يزال قائماً بعد 18 عاماً.

ولم ينجح البرلمان اللبناني المشلول الحركة والمنقسم في التصويت على قانون مناسب. وأصبح مكب الناعمة، الذي يفترض أن يستقبل مليوني طن من النفايات، يحوي 15 مليون طن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق