العالم في 60 ثانية

ثالث “بوكر” سعودية.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. الثلاثاء 25 إبريل 2017

فاز الروائي السعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” في دورتها العاشرة عن روايته “موت صغير”، وفق ما أعلنت لجنة الجائزة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، الثلاثاء.

ورواية “موت صغير” هي سيرة روائية متخيلة لحياة ولي صوفي هو محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

ويعد علوان ثالث فائز سعودي بجائزة البوكر العربية بعد عبده خال عن روايته “ترمي بشرر” (2010) ورجاء عالم عن روايتها “طوق الحمام” (2012)

 وقال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء في افتتاح مؤتمر للمانحين في جنيف إن المنظمة الدولية تحتاج لمساعدات ضخمة لتفادي مجاعة في اليمن كما يتحتم على الأطراف المتحاربة هناك ضمان وصول الإمدادات الإنسانية. وطلبت الأمم المتحدة 2.1 مليار دولار هذا العام من أجل اليمن حيث قال جوتيريش إن “طفلا دون الخامسة يموت كل عشر دقائق” بأسباب يمكن الوقاية منها غير أنه لم يتم تدبير سوى 15 % من هذا المبلغ.

وكرمت فرنسا اليوم الشرطي “كزافييه جوجوليه” الذي قتل في اعتداء إرهابي نفذه مسلح في جادة الشانزليزيه في باريس الخميس  الماضي 21 أبريل. وشارك المتأهلان للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية إيمانويل ماكرون ومارين لوبان بمراسم التكريم بدعوة من الرئيس فرانسوا هولاند. وكان ماكرون قد دعا بعد الهجوم إلى عدم “الاستسلام للخوف” فيما عبرت زعيمة اليمين المتطرف عن تخوفها من وقوع اعتداءات جديدة مشددة برنامجها الأمني.
الشرطي الضحية

في سوريا، قتل أكثر من 12 شخصًا وأصيب آخرون في غارات جوية روسية وسورية على مواقع في إدلب وتسبب القصف في وأضرار مادية فادحة في مستشفى ببلدة كفر تخاريم ومحيطها في محافظة إدلب. وتعد إدلب إحدى معاقل المعارضة المسلحة وواحدة من المحافظات القليلة التي لا يزال مسلحوا المعارضة يسيطرون عليها شمال غربي البلاد. كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض إن 18 مسلحا على الأقل من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية قتلوا في غارات شنتها القوة الجوية التركية على مقر لهذه الوحداتفي جبل قره تشوك شمال شرقي سوريا اليوم الثلاثاء.

صورة أرشيفية لإحدى مستشفيات الهلال الأحمر في أدلب استهدفت من قبل. رويترز

وفي الرياضة، استمرت معاناة جاريث بيل مع الاصابات يوم الثلاثاء بعدما أعلن ريال مدريد أن لاعب منتخب ويلز الذي تعاقد معه النادي في صفقة قياسية أصيب في ربلة الساق ليغيب على الأرجح عن أربع مباريات في الدوري الاسباني وكذلك عن مواجهة أتليتيكو مدريد في قبل نهائي دوري الأبطال.

مقالات ذات صلة

إغلاق