حيوانات

طريقة مبتكرة لحماية الأبقار من لدغات الذباب

هذا العمل يوفر بديلاً عن استخدام المبيدات التقليدية

cnet

ترجمة وإعداد: ماري مراد

الأبقار لا تستطيع حماية نفسها من لدغات الذباب، فهل توجد طريقة مبتكرة وفعالة تمكنها من ذلك؟

توصلت دراسة حديثة نُشرت في “PLOS ONE”، إلى أنه عندما رسم باحثون يبانيون على الأبقار خطوطًا تشبه تلك الموجودة على الحمار الوحشي، قل انزعاجها من لدغات الذباب بمعدل النصف، مقارنة بتلك الأبقار غير المخططة.

وتتمثل الفكرة في أن الخطوط ربما تربك أنظمة اتجاه حركة الحشرة، التي تتحكم فيما إذا كانت الحشرة ستقترب أو ستقف على الحيوان صاحب الخطوط. ومن أجل الدراسة، رسم الباحثون خطوط بيضاء وسوداء على  6 أبقار سوداء يابانية، ثم لاحظوا أبقارًا مخططة وغير مخططة لمدة 3 أيام. والتقط الباحثون صورًا عالية الدقة للماشية في أوقات مختلفة لحساب عدد الحشرات التي تزعج الأبقار، ولاحظوا الأبقار لمعرفة ما إذا كانت تحرك أرجلها أو ذيولها أو تقوم بغيرها من السلوكيات المعتادة لصد الذباب.

استمر الباحثون في مراقبة الأبقار المخططة لمعرفة ما إذا كانت  مواد الطلاء الكيميائية تصد الذباب بالفعل. ووفقًا لنتائج الدراسة، كان عدد لدغات الذباب التي شوهدت على الأبقار المخططة أقل من نصف العدد الذي شوهد على الأبقار غير المصبوغة.

وبحسب نتائج الدراسة: “وجدنا أن الخطوط المشابهة لتلك الموجودة على الحمار الوحشي، يمكن أن تقلل من نسبة الإصابة بلدغات الذباب بنسبة 50٪”. ووجدنا أيضًا أن انخفاض عدد الذباب يتزامن مع انخفاض السلوكيات الدفاعية في الأبقار”.

في الوقت الحالي، تستخدم صناعة الماشية المبيدات الحشرية على الماشية لمحاربة الذباب اللادغ ، ولكن هذا البحث قد يثبت أن هناك بديلًا أقل سمية، وربما أرخص، من استخدام المواد الكيميائية.

وذكرت الدراسة أن “هذا العمل يوفر بديلاً عن استخدام المبيدات التقليدية للتخفيف من هجمات الذباب اللادغ المهاجم للماشية، ما يؤدي إلى تحسين رفاهية الحيوان وصحة الإنسان ، بالإضافة إلى المساعدة في حل مشكلة مقاومة المبيدات في البيئة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق