سياسة

الغرب: الحل “سياسي” في ليبيا ..”عسكري” في العراق

خمس دول غربية  تطالب بحل سياسي وديمقراطي في ليبيا

والولايات المتحدة تنفذ 16 ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق

 ترجمة -محمد علي الدين-  http://www.state.gov/

زحمة –

Leon

المبعوث الأممي بيرناردو ليو سيعقد لقاءات مع الأطراف في ليبيا لحثها على تشكيل حكومة وحدة وطنية

copts

أصدرت حكومات فرنسا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بيانا مشتركا حول الأوضاع في ليبيا بعد أيام من إعلان تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف قتل 21 مصريا مسيحيا في ليبيا. ودان البيان “الجريمة البشعة” التى ارتكبها التنظيم المتطرف ودعا إلى حل سياسي تشترك فيه جميع الأطراف في ليبيا.

وكانت مصر قد أعلنت، الاثنين، أنها شنت سلسلة من الضربات الجوية على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف في مدينة درنة الليبية ردا على الجريمة التى ارتكبت بحق مواطنيها.

ودعا البيان الأطراف في ليبيا إلى التوصل إلى اتفاق ينتهي بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال البيان إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بيرناردو ليو سيعقد لقاءات مع الأطراف السياسية في ليبيا بغرض التوصل إلى حل سياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

فيما يلي نص البيان المشترك:

إن حكومات فرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة تدين بشدة كل الأفعال الإرهابية في ليبيا. والجريمة البشعة التى ارتكبها إرهابيون ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بحق مواطنين مصريين في ليبيا، تؤكد على الحاجه العاجلة لحل سياسي للصراع في ليبيا، الذى يفيد استمراره الجماعات الإرهابية بما فيها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

الإرهاب يؤثر على كل الليبيين، ولا يستطيع فصيل واحد أن يتصدى وحده للتحديات التى تواجهها ليبيا. إن العملية التى تقودها الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تهدف إلى منح الليبيين الأمل في القضاء على التهديدات الإرهابية ومواجهة العنف وعدم الاستقرار الذين يعرقلون التنمية والانتقال السياسي لليبيا. المجتمع الدولي على أهبة الاستعداد لدعم حكومة وحدة  تتعامل مع التحديات الحالية في ليبيا.

وسيعقد بيرناردو ليو المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، لقاءات خلال الأيام المقبلة لحشد الدعم اللازم لتشكيل حكومة وحدة وطنية. ونحن نشيد بتلك الأطراف التى شاركت في المحادثات، ونأخذ بعين الاعتبار بيانات التأييد التى أصدرها مجلس النواب والمجلس المحلي بمدينة مصراته واخرون من أجل هذه العملية. ونشجع بشدة كل الأطراف بما فيها الشخصيات المرتبطة بالمؤتمر الوطني الليبي السابق، لانتهاز الفرصة والاشتراك في العملية التى ترعاها الأمم المتحدة خلال الأيام المقبلة بروح بناءة من أجل المصالحة إذا كانوا يأملون في بناء مستقبل ليبيا السياسي. إن التهديدات الإرهابية المتزايدة تتطلب تقدم سريع في العملية السياسية بناء على جدول زمني واضح.

هؤلاء الذين يسعون إلى عرقلة هذه العملية والتحول الديمقراطي في ليبيا، بعد أربع سنوات من الثورة، لن يسمح لهم بدفع ليبيا إلى الفوضى والتطرف. هؤلاء سيتحملون مسؤولية أفعالهم أمام الشعب الليبي والمجتمع الدولي.

.

ومن ناحية أخرى  قالت قوة المهام المشتركة في بيان إن القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة نفذت 16 ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية بينها 14 في العراق وضربتان في سوريا.

وقال البيان الذي صدر يوم الأربعاء إن الضربات الجوية نفذت على مدار أربع وعشرين ساعة منذ يوم الثلاثاء واستهدفت وحدات تابعة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ومواقع قتالية ومباني ومعدات.

 

 

(

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى