منوعات

صور- Very Nile.. أروى جودة تشارك في مبادرة تنظيف مجرى النيل

تعرف على تفاصيل الحملة وإنجازاتها

زحمة

برعاية مؤسسة Greenish لمؤسسها شادي عبد الله، نظمت مبادرة «very Nile» حملة من أجل تطهير مياه النيل، وقد لاقت إقبالا واسعا من كل طوائف المجتمع، حيث حضر موظفون بالحكومة، وأفراد كشافة بحرية بالقاهرة، كما تواجدت النجمة أروى جودة لدعم المبادرة.
وأشادت وزارة الري والموارد المائية بما حققته الحملة من نجاح كبير في أول أيامها، بجمع 1.5 طن من القمامة من النيل، الأمر الذي شجع أعضاء المبادرة على الاستمرار فيها.

المبادرة أطلقها مجموعة من الشباب المصري بعنوان «very Nile» تهدف إلى جمع القمامة من نهر النيل. بدأت في 15 ديسمبر الماضي، وتهدف كذلك إلى التوعية بالحفاظ عليه تحت شعار «معاً لنيل نظيف».

ويقول مصطفى حبيب، مدير المشروعات بالمبادرة، لـ«الشرق الأوسط»، إن الفكرة بدأ العمل عليها منذ خمسة أشهر، وتهدف إلى تشبيك عدد من الكيانات الرسمية وغير الرسمية من أجل جمع القمامة، وبخاصة المواد البلاستيكية من نهر النيل، وتمهيداً لمبادرة مستقبلية تهدف بشكل رئيسي إلى رفع الوعي حول الحفاظ على نهر النيل.

ويضيف حبيب أن تلك الكيانات هي: الاتحاد المصري للتجديف، ومبادرة «جرنيش» التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، ومبادرة «تاكسي النيل»، ونادي الكشافة المصري، إضافة إلى رعاية مبدئية من وزارة الري المصرية، وكذلك مساعدة بالأدوات اللوجيستية من سفارة نيوزلندا بالقاهرة، ومنظمة الهجرة الدولية.

وعلى أحد شواطئ النيل بمنطقة القاهرة، تجمع السبت الماضي، ما يقرب من 250 متطوعاً من ضمن تلك الكيانات وخارجها، مع الأخذ في الاعتبار السلامة الكاملة لصحتهم بارتداء حامي اليدين وسترات نجاة، وحمل شبكات مخصصة لالتقاط القمامة، وأكياس قابلة للذوبان (صديقة البيئة)، وعدم تعرض سلامة المشاركين للخطر.

واعتبرت المبادرة الناشئة على ضفاف النيل أن ما تم جمعه من القمامة، والذي تتراوح حمولته من طن إلى طن ونصف الطن، بادرة نجاح على إنقاذ شريان الحياة لمصر ولعديد من الدول الأفريقية.

في السياق ذاته، يذكر حبيب أن المبادرة وجدت أن هناك ندرة في المبادرات السابقة لحماية نهر النيل من القمامة، في الوقت الذي أخذت فيه المبادرة على عاتقها توجيه الدعوة إلى مشاهير لمساندة المبادرة، أبرزهم الممثلة أروى جودة والممثل عمرو سعد، كما استعانت المبادرة بـ20 صياداً بسبعة مراكب، لإزالة القمامة من سطح نهر النيل.

ونالت صور المبادرة رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي بين مصريين، كما تحمس عدد من المعلقين للمشاركة مستقبلاً في نظافة نهر النيل، ويوضح مدير المشروعات بالمبادرة أن المبادرة القادمة قد تكون في منتصف فبراير القادم على أقصى تقدير.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق