ثقافة و فن

صور ووثائق تروي رحلة مهرجان القاهرة السينمائي خلال 40 عامًا

فنانو مصر يستعيدون ذكرياتهم في معرض "رحلة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"

افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، معرض “رحلة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” في مركز الهناجر للفنون والذي يقام ضمن فعاليات الدورة الأربعين للمهرجان.

وأكدت عبدالدايم دعم وزارة الثقافة للمهرجان وأشارت إلى أن الدورة الـ40 صنعت حالة متفردة من الحراك الفني والثقافي في مصر، معلنة سعادتها بالمعرض ووصفته بأحد أشكال تطوير الفعاليات وهو ما تسعى له الإدارة الجديدة التي تم تكليفها بالمسؤولية، وأبدت سعادتها بالمؤشرات الأولية لنجاح هذه الدورة والتي تعكس قدرة الشباب على تحمل المسؤولية وتجاوز الصعوبات.

واستعاد خلال المعرض عدد من نجوم السينما المصرية ذكرياتهم مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث جمع المعرض أكثر من 500 صورة من تاريخ الحدث السنوي البارز.

وبجانب الصور الفوتوغرافية يضم معرض “رحلة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي” الذي أقيم في مركز الهناجر للفنون في دار الأوبرا تسجيلات مصوّرة من افتتاح وختام الدورات السابقة إضافة إلى الملصقات الدعائية لدورات المهرجان المتتالية والأفلام التي شاركت فيها وكتيبات صدرت عن فنانين مصريين وأجانب بمناسبة تكريمهم.

ومِن بين مَن حرصوا على تفقّد المعرض الذي افتتحته وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم المنتج والسينارست محمد حفظي، والممثل حسين فهمي وشقيقه مصطفى فهمي والممثلة لبلبة والناقد السينمائي طارق الشناوي.

ومن خلال سيناريو عرض مبهر عمل منظّمو المهرجان على الربط بينه وبين الأحداث السياسية والاجتماعية التي صاحبت كل دورة في تسلسل زمني من الأقدم إلى الأحدث.

وقالت نانسي علي منسقة المعرض عن سيناريو العرض ”بدأنا الإعداد للمعرض منذ شهر يونيو الماضي. كانت الفكرة الأساسية إبراز أن المهرجان ليس جزيرة منعزلة عن محيطها من أحداث لكنه أثّر وتأثّر بكل ما جرى في مصر والعالم سياسيا واجتماعيا مثل حرب الخليج وسقوط جدار برلين وغيرهما من الأحداث“.

وأضافت ”أرشيف المهرجان من صور يُؤرّخ أيضا لعدد من الشخصيات الثقافية والفنية والسياسية التي شاركت فيه، فنجد في الصور من وزراء الإعلام السابقين يوسف السباعي وصفوت الشريف وفاروق حسني وغيرهم“.

وشمل المعرض أيضا النماذج المختلفة لشكل الجائزة التي يمنحها المهرجان سنويا منذ تأسيسه عام 1976 على يد الكاتب الصحفي الراحل كمال الملاخ وصولا إلى الشكل الحالي، والتي استوحيت معظمها من الحضارة المصرية القديمة.

ويستمر المعرض حتى نهاية الدورة الحالية للمهرجان في 29 نوفمبر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق