حيوانات

صور وفيديو| بطولة “الكفاءة والجمال”.. منافسات كلاب العالم في مصر

عدد من المعايير تحدد كفاءة الكلاب

تقرير: غادة قدري – ندى الخولي

تصوير: عبدالرحمن محمد

في القوس الشرقي لمحافظة القاهرة وتحديدًا في ضاحية التجمع الخامس التقى عدد كبير من هواة تربية الكلاب إذ أجريت أمس السبت واحدة من أحدث المسابقات وأكثرها إثارة لكنها تخص الكلاب فقط.

كاميرا “زحمة” التقطت عددا من الصور، وجمعت عددا من اللقاءات المميزة مع هواة تربية الكلاب الذين انضموا للمسابقة التي نظمتها “الجمعية المصرية لتربية الكلاب وتنقية السلالات” تحت عنوان: “الأرض الفرعونية 2018″، بفندق تيوليب، لاختيار أجمل كلب من بين مئات الكلاب المشاركة من جميع أنحاء العالم التي تتنافس للحصول على الكأس الذهبي وميدالية التفوق.

وتنافست كلاب من 17 دولة للحصول على لقب “أفضل كلب في الكفاءة والجمال”

ويعتمد اختيار الكلاب الفائزة في هذه المسابقة على عدد من المعايير في تقييمها، منها الشكل العام والجسم وطريقة السير، وقُسمت المسابقة على مراحل تعتمد على الفئة العمرية للكلب.

الجمعية المصرية لتربية الكلاب وتنقية السلالات

يقول محمد الأزهري لـ”زحمة” إن الجمعية أُشهرت يناير 2012 وبدأت بتنظيم المنتديات والمسابقات الوطنية.

وتابع رئيس الجمعية المصرية لتربية الكلاب وتنقية السلالات: بعد الإشهار انضمت لعضوية للاتحاد الدولي للكلاب في يونيو 2014 وأصبح بإمكانها تنظيم المسابقات الدولية مثل مسابقة اليوم.

وعن الفرق بين المسابقتين المحلية والدولية أوضح أن المسابقة الدولية تؤهل الكلب للحصول على لقب أفضل كلب في الكفاءة والجمال.

أما المسابقة الوطنية فهي خاصة بالكلاب المولودة في مصر فقط وتؤهل الكلاب المحلية للحصول على لقب أفضل كلب في الكفاءة والجمال.

وعن شروط انضمام الكلاب للمسابقة أكد الأزهري أهمية سلامة الكلب من الأمراض المعدية وضرورة حصوله على شهادة صحية.

محمد الأزهري، رئيس الجمعية المصرية لتربية الكلاب وتنقية السلالات- تصوير عبد الرحمن محمد

وبحسب الأزهري تشمل فصائل الكلاب المحلية كل سلالات الكلاب التي تُولد داخل مصر وليست مستوردة.

وأشار الأزهري إلى أن السلالات المصرية تشمل أكثر من نوع، وفي العام الحالي رفعت الجمعية قياسات سلالة الكلب الأرمنت المصري.

الاتحاد الدولي للكلاب

من جانبه قال ستيفان سينكو وهو محكم دولي شارك في المسابقة لـ”زحمة”، إن الاتحاد الدولي للكلاب هو الأكبر من نوعه في العالم وهو معني بتربية الكلاب وسباقاتها.

وعن قواعد التحكيم أوضح سينكو أن جميع قواعد السباقات التي يُستند عليها في التحكيم تنطبق على جميع الدول الأعضاء في الاتحاد، ونفس القواعد والشروط تنطبق على السباقات التي تجرى في مصر.

فريق زحمة يتحدث مع الفرنسي ستيفان سينكو وهو محكم دولي في مسابقات الكلاب- تصوير: عبدالرحمن محمد

وأضاف، إناث وذكور الكلاب التي تخوض المنافسة للحصول على لقب أفضل كلب في الكفاءة والجمال يجب أن تكون اجتازت من قبل مجموعة من المشاركات والعروض لتنافس على اللقب في البطولة المحلية.

كلاب الإنقاذ

شارك في المسابقة أمير دياب، وهو مهندس يهوى الكلاب حصلت كلبته “برنسيس” من فصيلة سان برنارد على لقب أفضل كلبة في الكفاءة والجمال في سلالتها.

وأوضح دياب لـ”زحمة” أن منافسات الكلاب تُقسّم للفئات التالية بحسب أعمارها: baby class من ٣ الي ٥ شهور، puppy class من ٥ شهور حتي ٩ شهور، junior class من ٩ شهور حتي ١٨ شهرًا، intermediate class من ١٥ شهرًا، open class من ١٨ شهرًا وحتى8 سنوات، veteran class أكبر من 8 سنوات.

وعن سلالة كلاب سان برنارد أشار دياب إلى أن موطنها الأصلي يقع في جبال الألب ما بين سويسرا وإيطاليا، وهو كلب إنقاذ يعيش في الجليد، ولديه قوة كبيرة في إنقاذ المسافرين المفقودين، وفي هذا العصر يتم تدريب البعض منها على عمليات الإنقاذ خلال حدوث الانهيارات الثلجية، والآخر منها تتم تربيتها كمرافق وحيوان أليف في المنزل.

ويعتبر سان برنارد بحسب دياب من أقوى الكلاب لكنه لطيف مع البشر ولذلك يطلقون عليه “gentle giant” أو العملاق اللطيف، ولا يتميز بالشراسة رغم حجمه الضخم إذ يصل وزنه إلى 140 كيلوجرامًا، ويأكل كثيرًا.

كلاب المشاهير

ولم تخلُ المسابقة من كلاب مشاهيير هوليوود، إذ تقول آية الفتاة السكندرية إنها حضرت المسابقة خصيصًا من المدينة الساحلية لتشارك في المسابقة بكلابها الشيواوا ذات الفراء الطويل والقصير.

آية من الإسكندرية شاركت بكلاب من سلالة الشيواوا

وقالت آية إن المكسيك هي الموطن الأصلي لهذه الكلاب الصغيرة المدللة.

كلاب سيبيريان هاسكي

ويَعتبر مصطفى رجائي، صاحب مزرعة لكلاب سيبيريان هاسكي، أن منافسات “الأرض الفرعونية” نوع من الرياضة وقال إنه يحرص على المشاركة للمتعة والهواية، فضلًا عن مشروعه الذي يحقق منه مكاسب جيدة، حيث يمتلك مزرعة لإنتاج كلاب سيبيريان هاسكي، وجيرمان شيبرد.

مصطفى رجائي، صاحب مزرعة لكلاب سيبيريان هاسكي

ويشارك رجائي في المسابقة مع أحد كلابه والذي يبلغ من العمر نحو 12 شهرًا.

تشاو تشاو

أما عماد الشبراوي فلفت الأنظار بكلابه الغريبة إذ يمتلك هو الآخر مزرعة كلاب في المنصورية، تشمل كلاب الجيرمان شيبرد وكلاب تشاو تشاو اللافتة للنظر.

ويقول الشبراوي إن تشاو تشاو الرمادية اللون ذات الشعر الكثير منشأها الأصلي الصين وأحيانًا بيلا روسيا.

محررة زحمة مع كلب تشاو تشاو

وعن شعبية هذه الكلاب أوضح أن محبي الكلاب في مصر عرفوها حديثا، وازدادت شعبيتها بشكل كبير بعد عام 2010.

وعن المسابقة قال إنه اعتاد المشاركة في “الأرض الفرعونية” بكلابه خصوصًا كلاب الجيرمان شيبرد المميزة كليًا ومصدرها ألمانيا.

مصفف لشعر الكلاب في المسابقة

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق