اقتصادسياسة

الصين تستضيف قمة الـ20.. ومصر تشارك لأول مرة

الصين تستضيف قمة الـ20.. ومصر تشارك لأول مرة
sc-6
زحمة، فرانس 24، أ ف ب، أصوات مصرية
تعقد اليوم الأحد في هانغتشو الصينية قمة مجموعة العشرين. وتسعى الصين من خلالها أن تبرز قوتها في لعب دور اقتصادي هام على الصعيد العالمي. وتعتبر القمة هي الأولى من نوعها التي تنظمها بكين في تاريخها.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في اجتماعات مجموعة العشرين بمدينة هانجتشو الصينية.

كان السيسي وصل إلى الصين أمس السبت بعد انتهاء زيارته للهند التي استغرقت ثلاثة أيام.

ويشارك السيسي في القمة استجابة لدعوة تلقاها من الرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء زيارته إلى مصر في يناير الماضي. وهذه هي المشاركة الأولى لمصر في القمة منذ تأسيس مجموعة العشرين.

ماذا يجب أن نتوقع من قمة هذا العام؟

يقول محللون إنه من غير المرجح أن تثمر قمة هذا العام بشكل خاص عن أي نتائج جدية. فبدون وجود أزمة حادة تحفز على التغيير، فإن المشاعر المتزايدة المعادية للعولمة تجعل من الصعب على العديد من القادة إطلاق أي التزامات مهمة.

وحذرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد هذا الأسبوع من أن العالم يواجه خليطا ساما من النمو البطيء الطويل المدى وتزايد انعدام المساواة ما يخلق توجهات سياسية نحو الشعبوية وزيادة العوائق التجارية.

لماذا تعتبر هذه القمة على هذه الدرجة من الأهمية بالنسبة للصين؟

منذ تحول أنظار العالم إلى الصين لمساعدته في الخروج من الأزمة المالية في 2008، شعرت بكين أنها تستحق أن تلعب دورا أهم يناسب مكانتها كثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.

وقمة مجموعة العشرين هي أكبر قمة وأرفعها مستوى تستضيفها الصين في تاريخها.

ويعتزم الرئيس الصيني شي جينبينغ أن يظهر للعالم ولمنافسيه السياسيين داخل البلاد، أن الصين دولة قوية وقادرة ومستعدة للعب دورها في قيادة الاقتصاد العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى