كل شيء عن

صور| جرس وأذان.. السيسي يفتتح مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة

أبرز المعلومات عن مسجد “الفتاح العليم” وكاتدرائية ميلاد المسيح

زحمة

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، والشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وأعضاء المجمع المقدس، وعدد من الشخصيات الدولية والعامة.

ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء الأحد صلوات قداس عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية ميلاد المسيح في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ومجموعة من كبار رجال الدولة والوزراء والسفراء وأساقفة من المجمع المقدس للكنيسة ووفد من الكنيسة الإنجيلية الأمريكية.

اقرأ أيضًا: السيسي يحكم من العاصمة الإدارية في 2020.. تطورات المونوريل والنهر الأخضر بالمدينة الذكية

ومن المقرر أن تبدأ الصلوات عقب الافتتاح الرسمي لكاتدرائية ميلاد المسيح والتي تتسع إلى نحو 8 آلاف شخص، وبها 27 قبة ومزينة بالأيقونات القبطية.

ويشارك وفد من الكنيسة الإنجيلية الأمريكية، في افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأحد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وموفدين عن رؤساء وملوك بعض الدول العربية.

ويضم الوفد الأمريكي 16 عضوًا يمثلون المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأعضاء لجنة الحريات الدينية.
والتقى وفد من القيادات الإنجيلية الأمريكي، عددًا من رجال الفكر والثقافة المصريين وعدد من نواب البرلمان البارزين، بحضور الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وذلك بمقر الهيئة بالنزهة الجديدة.
كما شارك الوفد في احتفالات الكنيسة الإنجيلية، بعيد الميلاد المجيد، ظهر الجمعة الماضي، بكنيسة قصر الدوبارة.

مسجد الفتاح العليم:

  • من المقرر أن يكون مسجد العاصمة الجديدة هو المسجد الرسمي للدولة الذي ستقام فيه صلاة الأعياد والاحتفالات الدينية.
  • يقع المسجد، على الطريق الدائري الأوسط الجديد، ويتكون من دور أرضي، يضم صحن المسجد بمساحة 6325 مترًا، وبه 5 مداخل رئيسية، منها 2 للسيدات و3 للرجال.
  • جرى الاعتماد في تصميم المسجد على الطابع الفاطمي، والقبة الرئيسية للمسجد يصل ارتفاعها لـ45 مترًا وقطرها 33 مترًا، وتعد من أكبر القباب في مصر.
  • تسع مساحة المسجد لـ6500 مصلٍّ و1200 سيدة، كما أن الساحة التي أمام المسجد تستوعب 7 آلاف مصلٍّ، بينما يستوعب بدروم المسجد أكثر من 1500 مصلًٍّ، ليصل استيعاب المسجد بالكامل إلى 17 ألف مصلٍّ.

كاتدرائية ميلاد المسيح:

  • تعد هي الأكبر في الشرق الأوسط، حيث تتكون من كنيستين كُبرى وصُغرى، وقاعة للمناسبات وقاعتين فرعيتين، وغرف تعميد واستراحة وغرفة للكنترول.
  • شُيدت الكاتدرائية على مساحة 4.14 فدانا، 30% من مساحة الأرض مبانٍ.
  • تم استلام موقع كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة في يناير 2017 بعد توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي مباشرة، وبدأ التنفيذ في فبراير 2017.
  • مدة تنفيذ الكاتدرائية بلغت سنتَين (24 شهرًا).
  • مسطح الكاتدرائية يبلغ 15 فدانًا، أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، يشتمل على مبنى الكاتدرائية، والمقر البابوي، وكنيسة الشعب، ومسرح مفتوح.
  • مسطح مبنى الكاتدرائية يبلغ نحو 10 آلاف متر مسطح، وتتسع لنحو 8 آلاف مصلٍّ.
  • القبة الرئيسية قطرها يبلغ 40 مترًا، وارتفاعها عن الأرض يبلغ 36 مترًا، وتوجد منارتان ارتفاع الواحدة أكتر من 60 مترًا، وتم الانتهاء من عدد 3 بوابات فعليًّا.
  • كمية الخرسانة المستخدمة في إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بلغت نحو 28 ألف متر مكعب خرسانة، وكمية حديد التسليح المستخدم بلغت نحو 4500 طن.
  • تمت رسومات كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الجديدة تحت إشراف مجموعة من الراهبات، وهو نفس فريق عمل كاتدرائية العباسية.
  • تم تنفيذ المبنى الخرساني والتشطيبات الخارجية بمعرفة شركة “أوراسكوم للإنشاءات”، وقامت بالتشطيب الداخلي شركة “إيوبكو”، وتولَّت الموقع العام والزراعة واللاند سكيب شركة “وادي دجلة”، والاستشاري المصمم د.منير عبده فام، والاستشاري العام مكتب محرم باخوم، وقام بتصميم الكاتدرائية المهندس أنطونيو منير، والمنسق العام للمشروع المهندس محمد أبوالنصر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق