ثقافة و فن

صور: العظماء الذين خلّدتهم جوليا مارجريت

صور العظماء الذين خلدتهم المصور جوليا مارجريت

BBC

المصورة جوليا مارغريت كاميرون كانت واحدة من أهم المصورين في القرن الـ19، ويقام  الآن معرض لأعمالها في متحف فيكتوريا وألبرت في العاصمة البريطانية، لندن.

هذه الصورة لمارغريت كاميرون نفسها، التى تعد من أهم المصورين التجريبيين في القرن الـ19، والتقطها لها ابنها، هنري هيرشل هاي كاميرون.

1

كانت كاميرون من المبدعين التقنيين، وكذلك من الأوائل الذين اعتبروا التصوير نوعاً من الفنون. وتعاملت مع عناصر التصوير كونها شخصيات تاريخية وملحمية. وهذه الصورة تحمل اسم “مرور الملك آرثر”، وترجع لعام 1874.

2

كما التقطت صورا لكبار أفراد النخب الاجتماعية، مثل ألفريد لورد تينيسون، وهذه الصورة للعالم تشارلز داروين، والتي التقطت عام 1868.

3

ويظهر في المعرض أكثر من مئة صورة من المجموعة الخاصة بمتحف فيكتوريا وألبرت، وهو جزء من الاحتفال بمرور مئتي عام على ميلاد كاميرون. وهذه الصورة لأمرأة تدعى جوليا جاكسون، ترجع لعام 1867.

4

وتقول مؤرخة الصور بمتحف فيكتوريا وألبرت، مارتا ويس:” كانت كاميرون من أوائل المصورين الذين تعمدوا التقاط صور مشوشة. وكانت تقول أن المصورين يضبطون دقة الصورة حتى تصير حادة، لكنها تضبط الصورة حتى ترى أنها جميلة”. وهذه الصورة تحمل إسم”سافو”، وترجع لعام 1865.

5

وكان الكثير من عناصر كاميرون “رجال عظماء” في عصرهم. وبحسب ويس، فإنها ” قالت إنها كانت تشعر بأن هناك نوعاً من الابتهال في تصوير الرجال الذين تعتبرهم استثنائيين. وكان لها حضور في الدوائر الهامة، وكونت صداقات مع الكثير من كبار الفنانين”. وهذه الصورة لويليام مايكل روزيتي، التقطت عام 1865.

6

“كما صورت أفراد عائلتها، وبعض الأفراد العاملين لديها” الصورة التقطت عام 1866.

7

في عام 1866، كتبت كاميرون إلي سير هنري كول ( في هذه الصورة)، مؤسس متحف فيكتوريا وألبرت، وقالت:” اسألك إن كان من الممكن عرض مجموعة من أعمالي المطبوعة مؤخراً في معرض بمتحف جنوب كينسينغتون. وأعدك أنها ستبهجك وتفاجئك”. وترجع هذه الصورة لعام 1868.

8

ويبدأ المعرض يوم 28 نوفمبر، ويستمر حتى 21 فبراير 2016.

9

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق