أخباركل شيء عن

صور- السيسي يزيح الستار عن “تحيا مصر”.. أعرض كوبري في العالم

المدير الإقليمي لـ”جينيس”: “تحيا مصر” أعرض كوبري ملجم في العالم

زحمة

أزاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الستار لافتتاح كوبري تحيا مصر، بمشاركة مجموعة من شباب مصر، وذلك خلال افتتاحه صباح اليوم الأربعاء عددا من المشروعات القومية.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وعدد من المسؤولين وكبار رجال الدولة.

وقال طلال عمر المدير الإقليمي لموسوعة “جينيس” للأرقام القياسية في الشرق الأوسط، إن كوبري “تحيا مصر”، سجل في الموسوعة بعد أن حقق عرض 67.03، فأصبح أعرض كوبري ملجم في العالم، في حين أن الكوبري السابق في الموسوعة كان في كندا بعرض 65 مترا فقط.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي يعقد الآن بحضور المهندس محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، وينقله التليفزيون المصري.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر شبكة فيديو كونفرانس، عددا من المشروعات اليوم الأربعاء، خلال حفل افتتاح محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر الملجم، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

ومن بين المشروعات التي افتتحها الرئيس اليوم، كوبري الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة، تنفيذ شركة السعداء والقائم بالافتتاح إبراهيم عبدالهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، والضابط المشرف، ملازم أول محمد عبداللطيف.

كما افتتح السيسي كوبري المقدم شهيد أحمد أبوالنجا، تقاطع محور المشير مع محور الشهيد، تنفيذ شركة السلام إنترناشونال، والقائم بالافتتاح مصطفى الزيات سكرتير عام مساعد محافظ القاهرة، والضابط المشرف النقيب محمد عبدالمنعم.

وافتتح الرئيس كذلك امتداد محور المشير، تنفيذ إدارة المهندسين العسكريين، والقائم بالافتتاح المهندس إبراهيم صابر خليل نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، والضابط المشرف نقيب محمود عماد البارودي.

وأيضا افتتح السيسي محور الشهيد، تنفيذ شركة أوراسكوم، والقائم بالافتتاح أحمد فؤاد أحمد نائب محافظ القاهرة والضابط المشرف النقيب أحمد منير.

 معلومات عن أعرض كوبري في العالم:

  • يعد أعرض كوبرى مُلجم (معلق)  على مستوى العالم والأول من نوعه الذي ينفذ بأياد مصرية 100%.
  • سوف يسجل في موسوعة “جينس” للأرقام القياسية من حيث الاتساع.
  • يضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل تسمح بمرور الفنادق العائمة الكبرى.
  • ممشى زجاجي بطول الكوبري للمواطنين.
  • يستخدم في إنشائه ‏‏أكبر بارجين بحريين في مصر بحمولة ١٣٥٠ و٩٠٠ طن.‏
  • ارتفاع الأعمدة من سطح الماء يبلغ ‏96 متراً.
  • يصل عرض الكوبري في المنتصف 66.8 أمتار، وعرض الفتحة الملاحية 300 متر.
  • يرتكز على ‏6 أعمدة 3 بالجهة الشرقية و3 بالجهة الغربية.
  • يبلغ إجمالي وزن الهيكل المعدني العلوي ‏‏10 آلاف طن.

المستفيدون من المحور

يعد الجسر حلقة وصل رئيسية في طريق سريع يمتد من البحر الأحمر وحتى ساحل البحر المتوسط ويعبر فوق جزيرة الوراق، ويبلغ عرض الجسر 67.3 متر ويسير في اتجاهين بكل منهما ست حارات مرورية، ويهدف إلى تخفيف الازدحام المروري في قلب العاصمة.

ويمر محور روض الفرج الجديد بمنطقة بشتيل والتي تشمل المرحلة الأولى من التنفيذ بالنسبة للمحور وتم تنفيذها بشكل موازٍ لمحور 26 يوليو، ويتقاطع مع طريق المنصورية، ويمر الطريق من أمام مدينة الشيخ زايد ومدينة أكتوبر، حتى يصل إلى طريق “القاهرة – الإسكندرية” الصحراوي، عند الكيلو 39، مباشرة بعد معسكر الأمن المركزي، ثم يتم استكمال هذا الطريق مرورًا بطريق الضبعة، والتي تمكن المواطنين الوصول إلى الساحل الشمالي ومدينة السلوم ومدينة سيدي براني.

وتبدأ المرحلة الثانية من المحور والتي تشمل الكوبري المعلق، من ميدان الخلفاوي بمنطقة شبرا، ويمر عبر النيل إلى جزيرة الوراق، عن طريق هذا الكوبري المعلق عند منطقة أغاخان، مرورًا بمنطقة ترعة الزمر بالجيزة، ويصل إلى مدينة 6 أكتوبر، ومدينة الشيخ زايد، والطريق الدائري الإقليمي.

كما يبدأ الجزء الثالث من المحور بعد منطقة المظلات، ويخدم المتجه من وإلى طريق الأوتوستراد ومدينة نصر، ومصر الجديدة، والأميرية والسواح وشبرا الخيمة.

مسار المحور

ويشمل محور روض الفرج 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري، ويوجد في منطقة الخلفاوى 3 مطالع منها اثنان من كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة.

كما يوجد نزلة مرورية من الكوبرى الرئيسي والتي تؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء، وفي نهاية المحور عند الطريق الدائرى هناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق