منوعات

صور .. أغرب تقاليد الموت في إنجلترا الفيكتورية

Viralnova-Mother  Nature Network

إعداد وترجمة – دعاء جمال

كان العصر “الفيكتورى” من التاريخ البريطانى” 1837-1901″، واحداً من أكثر العصور تقدمية فى تاريخ الإنسانية، بفضل التطورات العديدة فى المجتمع وبفضل التكنولوجيا بالإضافة لكونها فترة معروفة بالأدب والمسرح العظيم، غير أنها كانت فترة ممزوجة بالغرابة والتقاليد المرضية  المتعلقة بالموت ..  وبعضها مزعج للغاية.

1. مجوهرات الفحم

1

عند وفاة أحدهم فى إنجلترا في العهد الفيكتورى، كانت النساء ممنوعات من ارتداء أية مجوهرات أثناء فترة الحداد، وبدلاً منها كانوا يرتدون حلُي من الفحم  تعرف بإسم ” ليجنايت،Lignite”.

2.شعر الموتى

2

كان مسموحاً للنساء إرتداء قطعة واحدة من المجوهرات، بعد إنتهاء المرحلة الاولى من الحداد، بشرط أن تحتوى أو تكون مصنوعة من شعر المتوفى.

3. تغطية المرايا

05_covere_over_mirror

كان يجب تغطية كل المرايا فى المنزل عند وفاة أحدهم، حيث كانوا يؤمنون بأنه إذا وقعت إحدى  المرايا وكسرت  فإن الموت سيزور شخصاً آخر من أفراد الأسرة، كما كان يتم إخراج الجثة من النمزل بإتجاه الرأس أولاً، لمنعها من إغراء آخرين بإتباعها.

4. جرس للتابوت

3

لم يكن الطب الفيكتورى  متقدماً للغاية، وكان لدى الناس خوف دائم من أن يُدفنوا أحياء. ومن هنا جاءت فكرة جرس التابوت، وكان عبارة عن خيط يمر من إصبع الجثة من خلال الارضية ليتصل بجرس على شاهد القبر.

5. صور الموتى

كانت صور الموتى ترسم قبل إكتشاف الكاميرا، إلا أنه في العهد الفيكتوري وبعد إكتشافها،  أصبح من المعتاد أن تؤخذ صورة للميت، ولا أتخيل مدى الرعب فى أن تتموضع لصورة مع جثة أحد أحبائك المتوفين.

6. جعل الميت يبدو حياً

كانت صور الموتى تؤخذ للحصول على شىء ليتذكروا به المتوفي، ولتحقيق ذلك حاول المصورون جعل الميت يبدو حياً قدر المستطاع. لذلك تضمنت هذه الممارسة المخيفة، تشكيل الجثة وجعلها تحمل أحد أغراضها المفضلة بالإضافة إلى فتح أعينها.

7. حجاب وغطاء الحداد

كان من التقليدى إرتداء الأرامل لأغطية الرأس والوجه الثقيلة فى الشهور الثلاثة الأولى من الحداد. ومن بعدها يمكنهن التخلص من غطاء الوجه، ولكن يتعين عليهن إرتداء غطاء الرأس لتسعة شهور أخرى . بعض الأرامل كن  يرتدين ما يعرف ب “خشخاش الأرملة”، وهو شكل آخر من أثواب الحداد، لفترة تصل لعامين بعد وفاة أزواجهن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق