مصر في دقيقة

صندوق النقد يُحذر من مخاطر ارتفاع أسعار الوقود.. مصر في دقيقة

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. الخميس 12 يوليو 2018

أبقى صندوق النقد الدولي، يوم الخميس، على نظرة مستقبلية إيجابية لاقتصاد مصر في ثالث مراجعة رئيسية يجريها لبرنامج قرض للبلاد، لكنه حذر من مخاطر ارتفاع أسعار الوقود وتخارج المستثمرين من أسواق ناشئة.

وقال الصندوق إنه لا يزال يتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري 5.5% في السنة المالية 2018-2019، بدعم من تعافي السياحة وزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي. وسيساعد ذلك في تقليص العجز في ميزان المعاملات الجارية إلى 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي من 4% في توقعات سابقة.

وقدر الصندوق أن مصر ستواجه فجوة تمويلية قدرها مليار دولار في السنة المالية الحالية، يمكن تغطيتها من خلال سندات دولية أو من احتياطيات البلاد، مما يشير إلى أن مصر قد تستفيد من الأسواق الدولية هذا العام بعد بضعة إصدارات مؤخرا.

وعلى صعيد آخر، أعلنت شركة “فيليب موريس مصر” عن زيادة سعر منتج سجائر MERIT بأنواعها ليصبح سعرها 39 جنيها للعلبة، وزيادة سعر سجائرMarlboro Gold & Red ليصبح سعرها 36 جنيه وسجائرL&M 29 جنيه للعلبة.

وأكدت الشركة ثبات سعر سجائر Marlboro Medium عند سعر 34 جنيه للعلبة.

وتهيب الشركة بجميع تجار التجزئة والباعة الالتزام بقائمة الأسعار وعدم مخالفتها، حفاظا على حقوق المستهلك.

كما أعلنت الشركة الشرقية للدخان رسميا زيادة أسعار السجائر، وقال محمد عثمان هارون رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان)، أكبر مصنّع للسجائر في مصر، إن الشركة سترفع أسعار السجائر بما بين 10 و15 في المئة أو ما يعادل 1.5 جنيه إلى ثلاثة جنيهات (حوالي ربع دولار) بدءا من الخميس.

وأرسلت الشركة الشرقية للدخان بيانا للبورصة المصرية وجاءت الأسعار كالتالي:

كليوباترا كينج سايز وكوين 16 جنيها- وسجائر مونديال أحمر وأزرق لايت 16.50 جنيها- وسجائر بوسطت لايت وبولومنت 16.50 جنيها- وكليوباترا بوكس جولدن أحمر وأزرق 17 جنيها- وكليوباترا ويست 18 جنيها- وبلاك ليبول جولدن ويست 22 جنيها.

ومن جانبه، أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، أسماء أوائل الثانوية العامة لعام 2018.

وكشف حجازي، في مؤتمر صحفي الخميس، في ديوان وزارة التربية والتعليم، عن إحصائيات النتيجة لهذا العام، مضيفًا: “الوزارة قررت تعديل نظام المرحلة الثانوية بأكمله بدءا من سبتمبر 2018 لخوض تجربة تعليمية حقيقية، ورفع المعاناة عن الطلاب”.

ورياضيًا، كشف تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية، عن استمرار طارق حامد لاعب وسط الزمالك في صفوف الفريق الأبيض.

كما أعلم ضم فرجاني ساسي لاعب الوسط التونسي للفريق الأبيض، وانتقال أحمد الشناوي ومصطفى فتحي ثنائي الزمالك لفريق بيراميدز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق