العالم في 60 ثانية

280 مليار دولار صفقات أمريكية-سعودية.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم السبت 20 مايو 2017

زحمة

شهدت القمة التي عقدت اليوم السبت، في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، بين الملك سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توقيع الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، كما وقعت اتفاقيات بين الرياض وواشنطن بقيمة 280 مليار دولار، في المجالات العسكرية والتجارية ومجال الطاقة والبتروكيماويات، ووصل ترامب إلى السعودية صباح اليوم، في مستهل أول جولة خارجية له، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستعقد الأحد بمشاركة 50 من قادة الدول العربية والإسلامية.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية عن فوز الرئيس حسن روحاني بفترة ولاية رئاسية ثانية، بعدما تفوق على منافسه الأبرز إبراهيم رئيسي، وحصوله على 57% من أصوات الناخبين، وأوضحت الوزارة في بيان له أن روحاني حصد 23.54 مليون صوت مقبل 15.7 ملايين صوت لمنافسه إبراهيم رئيسي.

وفي أفغانستان، غادر نائب الرئيس الأفغاني عبدالرشيد دوستم الجمعة البلاد إلى تركيا كما أعلن مسؤولون اليوم السبت، وسط اتهامات جديدة لزعيم الحرب السابق بأنه أمر باغتصاب وتعذيب أحد خصومه السياسيين، وقال المتحدث باسم دوستم بشير أحمد تاياني إن دوستم سيعود بعد زيارة تركيا “لإجراء فحوصات طبية وزيارة عائلته”.

وفي العراق، قتل 35 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في تفجيرات انتحارية استهدفت حواجز تفتيش في بغداد والبصرة مساء الجمعة وتبناها تنظيم داعش الإرهابي.

ورياضيًا، قال متحدث باسم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الماضية التي أقيمت في 2016 في ريو دي جانيرو بالبرازيل إن أكثر من 100 ميدالية فاز بها منافسون في الدورة أعيدت إلى المنظمين لإصلاحها بسبب الصدأ أو ظهور بقع سوداء عليها، وقال المتحدث ماريو أندرادا للصحفيين يوم الجمعة إن مصلحة سك العملة البرازيلية تقوم حاليا بإصلاح العيوب التي ظهرت على ما يزيد على 130 ميدالية أوليمبية معظمها برونزية، ثم ستعيدها إلى أصحابها.

Photo

 

مقالات ذات صلة

إغلاق