مجتمع

صرخات الجسد: 5 علامات ملاحظتها تنقذ حياتك

إليك نصائح وارشادات مهمة لتتعرف على تلك العلامات

images

Healthylifetricks

ترجمة دعاء جمال

جسدنا، من الخارج والداخل، أشبه بماكينة رائعة يصونها عدد من العوامل مثل حميتنا اليومية، وروتيننا اليومي ونمط حياتنا. وغالباً ما يبعث لنا برسائل تمكننا من معرفة وضع أجسامنا.

إليك خمس رسائل عليك ملاحظتها، لأنها قد تنقذ حياتك:

1- البول

قد يكشف الذهاب إلى الحمام في الصباح أكثر من مجرد علامات الالتهابات أو الحمل. حيث يحتوي البول على 70% من العلامات التى يمكنك من خلالها معرفة حالة جسدك. ويعد لون ورائحة البول مؤشرا مهما على الصحة، إليك التفاصيل:

اللون

يمكننا من خلال لون البول معرفة درجة جفاف الجسم. واللون الفاتح بالتأكيد مفضل عن الداكن، الذي يشير إلى الجفاف أو سوء أداء الكلى، وهي العضو المسئول عن تنظيف الجسم من السموم الضارة. عندما يشعر جسدك بأنك تحتاج للمياه، لا يجعلك تتبول. كلما قلت المياه التي تتبولها، كلما أصبح لونها داكن أكثر”.

وتيرة التبول

يمكن للتبول كثيراً أن يشير إلى عدد من الأمور منها الخطيرة وغير الخطيرة، من السكرى إلى الاستهلاك الزائد للكحول أو القهوة، والحمل وضعف العضلات. بالإضافة إلى المشاكل المعروفة مثل “سلس التبول” الناتج عن الإجهاد أو فقدان التبول بسبب العطس، أو السعال، أو الضحك أو أي نوع أخر من النشاطات الجسدية. يمكن لـ”تمرين كيجل”، لإنقباض عضلات الحوض الوعائية، أن يساعد في ذلك.

“يمكن للتغيرات في رائحة، أو لون، أو كثافة البول أن تكشف عن حالة أجسامنا وتعطينا تحذيراً مبكراً بالمرض”.

الرائحة

تتغير رائحة البول على حسب الطعام الذي نتناوله، وأفضل مثال لإثبات ذلك هو تناول نبات الهليون، الذي يؤثر على الجسم من خلال تكثيف رائحة سوائله. إذا لم يكن لديك أي أعراض محذرة مثل بول داكن أو كثيف، لا يجب أن تقلقك الرائحة كثيراً.

دماء في البول

يعد وجود دماء فى البول علامة محذرة علي مرض ما فى المسالك البولية أو أمراض الكلى. وحصوة الكلى واحدة من الأسباب الشائعة لذلك خاصة عندما تمر خلال مجرى البول، وتسبب أضرارا في الغشاء المخاطي ونزيف. إذا رأيته (الدم)، عليك أن تجرى كشفا طبيا كاملا على جسدك.

للمحافظة على الجهاز البولي في حالة صحية جيدة، تحتاج ببساطة أن تعيش نمط حياة يتضمن حمية غذائية غنية بالفواكه والخضراوات، وتمارس نشاطا جسديا منتظما وتستهلك كمية كافية من المياه. وابتعد عن  العطش، الذي يعد علامة على أن الجسد في مرحلة الجفاف بالفعل.

2- الأسنان

يمكنك معرفة الكثير عن حالة جسدك من خلال الذهاب لطبيب الأسنان. وبجانب ضمان صحة أسنانك ولثتك، يمكنك معرفة الكثير عن حالة جسدك. بالأخص، التغيرات في جوف الفم، التي يمكنها أن تكون المؤشر الأول لأمراض مؤثرة على القلب، والرئة، والجهاز الهضمي وأجزاء أخرى من جسدك. لا تتجاهل التغيرات فى الأسنان واللثة، وابحث دائما عن خبراء لمساعدتك.

التهاب ونزيف اللثة

إذا كانت اللثة ملتهبة وتنزف عند تنظيفك لأسنانك، هناك احتمالية كبيرة بأنك تعاني نوعاً ما من أمراض اللثة أو السكري. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسكري احتمالات إصابتهم بأمراض اللثة أكبر، مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون منه.

تنتج أمراض اللثة عن عدوي بكتيرية. ويمكن للثة أن تكون حساسة للباكتيريا والميكروبات الموجودة فى جوف الفم. حيث أظهرت الدراسات أن نظافة الفم اللائقة لا تعني بالأهمية أن لثتك ستصبح مقاومة، لكنها ستقلل فقط من فرص الإصابة بالمرض أو المضاعفات.

تصدعات الأسنان

الأسنان المشققة جزءاً لا غنى عنه من التقدم في السن، لكن يمكنه أن يكون أيضاً علامة على ارتجاع مرئيي. وعندما تعاني من الارتجاع المريئي، يمكن لحمض المعدة أن يبدأ في الارتجاع للمرىء، وبالتالي تعاني من أعراض حرقة المعدة.

ويمكن للارتجاع المزمن لحمض المعدة أن يدمر مينا الأسنان أو الأسنان بشكل عام. حيث يمكن أن تصبح أسنانك أضعف وأكثر حساسية، مما سيجعل من السهل تشققها. ويسبب ارتجاع أحماض المعدة تدهورا وشيخوخة أسرع للأسنان.

الجروح المزمنة في الفم

إنه أمر طبيعي أن تصاب بجرح في الفم من وقت لآخر بالأخص إذا كنت معتاداً على عض شفاهك. إذا لم تزول تلك الجروح خلال أسبوعين، عليك بالتأكيد زيارة طبيب الأسنان. على الأرجح ليس أمراً خطيراً، لكن في أكثر الحالات الخطيرة يكون هناك احتمالية لسرطان التجويف الفموي (جوف الفم).

أظهرت الدراسات أن هناك زيادة في عدد الاشخاص الذين يعانون من سرطان جوف الفم، كل عام، والمدخنون في الفئة الأكثر عرضة. الأسوأ على الإطلاق هو أن نسبة الناجين من سرطان جوف الفم متدنية . لهذا من الضرورة أن تفحص فمك باستمرار، حتى تتمكن من كشف السرطان في مراحله الأولى.

إنسحاب اللثة ورخاوة الأسنان

صدق أو لا تصدق، يمكن لطبيب الأسنان أن يكون الخبير الأول فى الكشف عن تفكك العظام. ركود اللثة، ورخاوة وسقوط الأسنان يمكن اعتبارهم من العلامات الأولى لتفكك العظام، وهو مرض شائع للغاية لدي النساء الأكبر من 50 عاما.

يصعب إدراك تفكك العظام لأنه نادر الحدوث فجأةً. وتكون الاعراض خفيفة حتى تصبح العظام ضعيفة للغاية وهشة. ومع ذلك، يمكن لطبيب الأسنان أن يلاحظ الأعراض الأولى على الأسنان، حتى يكون لديك الوقت لمنع تفكك العظام أن يتطور إلى الأسوأ.

البلاك والألم الحاد للثة

هل علمت أن طبقة البلاك التي تتراكم على أسنانك هي نفسها التي تتسبب في أزمة قلبية أو سكتة دماغية؟ أظهرت الدراسات أن التهابات اللثة تعد واحدة من أكثر الأسباب الشائعة لأمراض القلب. وتدخل الباكتيريا من الفم لمجرى الدم، والذي يمكنه أن يتسبب في تكوين جلطات دم وسماكة الشرايين.

ويمكن لطبيب الأسنان أن يساعد بالفحص الروتينى المنتظم، حيث سيتمكن من التعرف على الالتهاب في الوقت الصحيح وينصحك بالخطوات لشفاء تقرح اللثة وتقليل تراكم البلاك على الأسنان.

3- الوزن

تحدث ظاهرة اكتساب الوزن أو فقدانه للجميع مع مرور الوقت، وتعتمد في الأغلب على حميتك الغذائية، وأسلوب حياتك والتوتر. لكن فقدان أو اكتساب الوزن المفاجىء لا يجب تجاهله.

إذا اكتسبت الكثير من الوزن في فترة قصيرة يمكن إرجاع السبب لمشاكل فى توازن الهرمونات والغدة الدرقية، أو احتباس المياه أو مشاكل في القلب والكلى أو الحمل. نفس الشىء ينطبق على فقدان الوزن المفاجىء.

4- البشرة

تعتبر البشرة هي العضو الأكثر تعرضاً للتأثيرات اليومية. لهذا من المهم مراقبة التغيرات التي تطرأ على سطح البشرة. بعد الاستحمام وقبل وضع أي عوامل عناية بالبشرة، انظر لبشرتك واستخدم مرآتين للأماكن التي لا يمكنك رؤيتها في ظهرك.

إذا لاحظت أي تغيرات واضحة مثل تغير في اللون، أو ظهور زوائد جديدة، أو بقع أو شامات داكنة، اذهب لطبيب الجلدية واخضع للفحص. والفحص بواسطة طبيب الجلدية سهل للغاية وغير مؤلم ويمنع العديد من الأمراض منها الميلانوما (سرطان الخلايا الصبغية).

5- الأظافر

يمكن للأظافر أن تكون زخرفة أنيقة لليد، لكن وظيفتها أكثر أهمية من ذلك. التغيرات الصغيرة والكبيرة على اليد والأصابع قد تشير لمختلف الأمراض.

الأظافر الشاحبة

يمكن للتغيرات فى لمعان الأظافر أن يرجع لإصابة طفيفة في الأظافر أو الأنسجة تحت الظفر.لكن مثل تلك التغيرات تشير أيضاً للأنيميا ونقص فى كرات الدم الحمراء مما يشير لضرورة إجرائنا فحص طبي.

وتحدث الأنيميا نتيجة لانخفاض مستوى الحديد في الدم، لذا من المهم أن تغير حميتك الغذائية وتتغذى على الخضروات الورقية الطازجة، والشمندر والحبوب.

الأظافر الهشة والمنفصلة

يمكن للاظافر الرفيعة والهشة أن ترجع لأسباب وراثية أو نقص في الكالسيوم، ومثل تلك التغيرات قد يصاحبها عدم انتظام في الغدة الدرقية، التي تقع في الرقبة وهي مسئولة عن تنظيم الأيض، والطاقة والنمو.

يؤدي القليل من الإفرازات الهرمونية إلى فقدان مفرط للشعر، وأظافر رفيعة وضعيفة للغاية، نمو بطىء للظفر وإنفصاله عن الجلد. إذا لاحظت تلك التغيرات، قم بزيارة طبيب ويمكن فحص حالة الغدة بفحص دم بسيط.

أظافر صفراء وسميكة

سماكة الأظافر تحدث بالأغلب فى أصابع القدم، ويصاحبها إصفرار. تلك التغيرات تقليدية للأمراض الفطرية التى تمتد غالباً لسطح الظفر بالكامل.

يكون الطلاء الكلاسيكي والكريمات غير فعالين عادةً لأنه المرض بداخل وتحت الظفر لذا يستحيل أن يمتص حائط الظفر تلك الكريمات. فإذا أردت التخلص من تلك التغيرات القبيحة، استشر طبيبا  وقد ينصحك بحبوب مضادة للفطريات.

الخطوط البيضاء على الأظافر

الخطوط الأفقية بعرض الظفر، والتي تظهر على أكثر من إصبع تُدعى خطوط مويريك، وقد تشير إلى نقص في البروتين ومواد غذائية أخرى، أو أمراض الكلى وتشوهات في الكبد. إذا لاحظت تلك التغيرات، استهلك بروتين أكثر فى حميتك الغذائية وإذا ظل وضع الأظافر بدون تغير بعد شهر، عندها اذهب للطبيب.

الأظافر المكدومة

الكدمات الزرقاء اللون تحت سطح الظفر علامة على فقدان جسدك للأكسجين. وقد يكون السبب مرض بالجهاز التنفسي أو بنظام القلب والأوعية الدموية. وقد يكون سببها أيضاً دورة دموية ضعيفة أو تعرض لدرجات حرارة منخفضة للغاية، لكن إذا لاحظت مثل هذا التغير الواضح، عليك استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى