منوعات

صدمة علمية: النمل ..كسول!

تقول دراسة علماء إريزونا  أن الكثير من النمل العامل فى الواقع كسول للغاية

Quartz- كاثرين إيلين فولي

ترجمة دعاء جمال

نميل إلى التفكير فى النمل والحشرات الاجتماعية الأخرى كالنحل،  كعمال صغار مشغولين دائما ، لكن يبدو أن بعضهم فى الواقع قد يكون كسولاً.

أجرى باحثون بجامعة أريزونا دراسة، وراقبوا خلالها خمس مستعمرات لإحدى فصائل النمل  التى تعيش في غرب كندا والولايات المتحدة، وتعقبوا تحركاتها لثلاثة أيام عشوائية على مدار ثلاثة أسابيع. قبل ان يبدأوا بملاحظتهم، وضعوا طلاءً على بعض النمل ليتمكنوا من تتبع نشاطاتهم الفردية. وسجل الفريق فيديوهات مدتها خمس دقائق للمستعمرات على فترات بلغت أربع ساعات، وصنفوا نوع العمل الذي كانوا يقومون به وقتها.

ووفقاً للبحث، فقد فوجئوا أن نصف النمل تقريبا كان إلى حد ما غير نشيط على مدار اليوم. بينما شغل نظرائهم أنفسهم ببناء أعشاش أو بالبحث عن المؤن، فذلك النمل كان “فعالاً ومتخصصاً فى الخمول والكسل”.

مما يدعو  للتساؤل: لماذا؟

فى الحاضر، العلماء ليسوا متأكدون. أخبر دانيل كاربونيو، طالب بجامعة أريزونا ومساعد مؤلف للبحث، موقع “نيو ساينس” أنه من الممكن أن يكون هناك أسباب متعددة لبعض النمل لأن يعمل أقل من غيره، مثل السن أو بطء عملية الأيض. كما اقترح علماء أخرون أنه من الممكن أن يكونوا في وضعية الاستعداد، فى حالة تهديد قوة خارجية للمستعمرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق