منوعات

صدِّق أو لا تُصدِّق.. الشيكولاتة تُبطّئ تسوُّس الأسنان

3 أسباب تجعل الشيكولاتة جيدة لأسنانك

الشيكولاتة مذاقها لذيذ لكن مع الأسف من الشائع أنها تؤدّي إلى تسوس الأسنان وهو ما يدفع الكثيرين إلى تجنب تناولها كثيرا.

لكن بحسب موقع “bt”، قد لا تكون الشيكولاتة سيئة تماما لأسنانك كما تعتقد، ففي حين أن شيكولاتة الحليب وأي شيء آخر يحتوي على الكراميل تكون به نسبة عالية من السكر ما يسبب تسوس الأسنان، قد تكون الشيكولاتة الداكنة جيدة لأسنانك.

بعض الشيكولاتة الداكنة تحتوي على 4 أضعاف مستويات مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر ويمكن أن تساعد حتى في مقاومة التسوس.

“Bt” تحدّث مع جراحة الأسنان، كرستينا ويلتشينسكي، لمعرفة الفوائد الصحية للشيكولاتة الداكنة على أسنانك، التي لخصتها في 3 نقاط:

الحد من البكتيريا عن طريق الفم:

حبوب الكاكاو، حسب كرستينا، تحتوي على التانينات والبوليفينول والفلافونويد، وجمعيها مضادات الأكسدة تفيد الفم والأسنان، كما أن البوليفينول هي مواد كيميائية طبيعية يمكن أن تحد من نمو البكتيريا عن طريق الفم.

وبهذا يمكن تحييد سبب رائحة الفم السيئة والحد من العدوى اللثة ومنع بعض البكتيريا من تحويل السكر إلى حمض وإفساد الأسنان.

خصائص مضادة للالتهاب:

الطبيبة أيضا ذكرت أن التانينات مركبات نباتية تعطي الشيكولاتة الداكنة طعمها المرير ولونها الغامق، كما أنها تحتوي على تركيزات عالية من خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في منع العدوى والانتفاخ، كما هو شائع في أمراض اللثة.

إبطاء تسوس الأسنان:

الشيكولاتة الداكنة تحتوي على نسب عالية من مركبات الفلافونويد التي ثبت أنها تبطئ تسوس الأسنان.

ويساعد التانينات في الشيكولاتة الداكنة أيضًا على منع تسوس الأسنان حيث ترتبط جزيئاتها بالبكتيريا قبل أن يتشكل البلاك، ما يمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق