اقتصادرياضة

صحف بريطانية: محمد بن سلمان يسعى للاستحواذ على “مانشستر يونايتد”

المملكة قد تبدأ في الاستحواذ على نادي الدوري الإنجليزي الممتاز قريبًا

المصدر: sports.yahoo – Foxsportsasia

ترجمة- غادة قدري

تطمح المملكة العربية السعودية في الاستثمار في “مانشستر يونايتد“، ومن المرجح أن تبدأ المملكة في الاستحواذ على نادي الدوري الإنجليزي الممتاز قريبا.

وتشير التقارير إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والطبقة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، والتي تقدر ثرواتها بنحو بـ1.4 تريليونات دولار وفقًا لما كشفت عنه شبكة “سي إن بي سي” الاقتصادية الأمريكية في أغسطس الماضي، قد يستحوذون على النادي الإنجليزي بهدف تحدي ملاك الأندية في الشرق الأوسط، مثل مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان .

كان حكام أبوظبي وقطر استحوذوا على مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان في صفقات سابقة، ويسعى ملوك العرب لملكية الأندية الأوروبية لتحسين سمعتهم من خلال قوة الرياضة الناعمة.

وأشارت صحيفة “صن” البريطانية إلى أن الصفقة التي يسعى لها بن سلمان يمكن أن تكون من خلال شراء النادي بالكامل أو حصة كبيرة.

ولدى “يونايتد” حاليا رسملة سوقية تبلغ 3.5 مليار دولار، وتتوقع عائلة جليزر ومساهموها علاوة كبيرة على أي تقييم حالي. ووفقا لتقرير “سكاي سبورتس” سيطلب النادي عرضا ما لا يقل عن 4 مليارات جنيه إسترليني.

ولدى النخبة الحاكمة السعودية بالفعل مصالح في الفورمولا وان و WWE وهي الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة الترفيه وعروض المصارعة الحرة.

وخصص السعوديون، 45 مليار دولار لصندوق الرؤية الخاص بشركة “سوفتبانك” وهو صندوق استثماري سعودي-ياباني، وكانت هناك اقتراحات بأنهم قد يحصلون على حصة أخرى مماثلة في أي صندوق آخر تطرحه المجموعة اليابانية.

وقام أفرام جليزر، رئيس مجلس إدارة شركة “يونايتد”، بعدة زيارات للمملكة في وقت متأخر، وهو أحد الأسماء المتبقية التي ستحضر مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلية في الرياض في وقت لاحق من هذا الشهر، إذ انسحبت عدة شخصيات من قطاع البنوك والاستثمار في أعقاب تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

وتحولت مشاعر التفاؤل التي يتقاسمها المشجعون المتحدون مع جليزر إلى الفرح عندما اندلعت أخبار امتلاك جديد محتمل يوم الإثنين.

وعلى الرغم من أن التفاصيل لا تزال غامضة فإنه يبدو كما لو أن العديد من المشجعين سوف يكتفون بالتأكيد بامتلاك مالك عربي ملياردير بعد 13 سنة من امتلاكه من قبل الأمريكيين الذين أبدوا القليل من الاحترام لجانب كرة القدم في النادي.

ومشروع رؤية بن سلمان لعام 2030 ، الذي يهدف إلى تحديث الدولة وتمويلها – بطرق محدودة – لديه بالفعل شراكة استراتيجية مع “يونايتد” من خلال الهيئة العامة للرياضة، ووافقت “يونايتد” على المساعدة في تطوير كرة القدم في المملكة العربية السعودية كجزء من الصفقة.

وخرج “مانشستر يونايتد” من ترتيب الأربعة الأوائل هذا الموسم، وفاز فقط في كأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أوروبا منذ تقاعد أليكس فيرجسون كمدير.

ويتمتع النادي على الرغم من ذلك، بإيرادات قياسية تحت إشراف نائب الرئيس التنفيذي إد وودوارد.

ويعتقد الخبراء بأن عائلة جليزر يمكن أن تبيع ملكية جزئية للنادي إلى الحكام السعوديين، أو قد تذهب إلى تعويم المزيد من الأسهم في البورصة العامة في نيويورك، دون التخلي عن سيطرتها.

ومن غير الواضح ما إذا كان بن سلمان سيرضى بمثل هذه الصفقة، أو قد يرغب في إجراء استحواذ كامل على النادي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق