إعلامسياسة

صحافة العالم: اعتقال “حسام بهجت” دليل على تصاعد القمع في مصر

نيويورك تايمز والتايم وبي بي سي وجارديان ورويترز:  مصر مستمرة في حملتها الشرسة ضد الصحافة المستقلة والمجتمع المدني

hoss4

زحمة –

قررت النيابة العسكرية استمرار حبس الصحفي حسام بهجت 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامه ببث أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية، ونشر معلومات تضر بالسلم العام، ومن المنتظر أن يتم عرضه الأربعاء المقبل أمام نيابة شمال العسكرية.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أنه قد ألقي القبض على حسام بهجت الصحفي البارز ومناصر حقوق الإنسان، يوم الأحد، عقب استجوابه من جانب المخابرات الحربية حول تقرير نشره حول محاكمة ضباط جيش سابقين. وبعد الانتهاء من عملية الاستجواب تم نقله إلى النيابة العسكرية.

hoss1

ومن جانب آخر، قالت منظمة العفو الدولية إن القبض على بهجت يعد دليلا واضحا على إصرار السلطات المصرية ”على الاستمرار في هجماتها الشرسة ضد الصحافة المستقلة والمجتمع المدني“، وقال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة: ”القبض على حسام بهجت اليوم هو مسمار آخر في نعش حرية التعبير في مصر“.

ووصفت “نيويورك تايمز” بهجت بأنه أحد الصحفيين الإستقصائيين البارزين في مصر، وأضاف الموقع أن القبض عليه تسبب في مشاعر كبيرة من القلق والغضب على شبكات التواصل الاجتماعي. وقالت هبة مورايف، المديرة المساعدة في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن بهجت أجبر على ”قضاء ليلته في السجن الحربي لأن المحققين لم يقرروا هل يصدرون قرارا باحتجازه أم إطلاق سراحه“.

hoss 2

وبعد احتجاز بهجت تم إدانة الأمر بشكل واسع على موقع “تويتر” من خلال هاشتاج للتضامن معه وهو #متضامن_مع_حسام_بهجت .

وأضافت “نيويورك تايمز” أن القبض على حسام بهجت يأتي بالتزامن مع محاولات مصرية لاحتواء تسريبات من التحقيقات حول حادث تحطم الطائرة الروسية بشرم الشيخ.

فيما ألقى موقع الجارديان الضوء على ما نشره موقع “مدى مصر” بأن حسام بهجت، 37 عاماً، قد ألقي القبض عليه لنشره ”أخباراً كاذبة“، وأضاف الموقع أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجنرال السابق، قد أشرف على عملية تضييق واسعة على الصحافة منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي.

وقال المحامي نجاد البرعي، الذي طلبه بهجت للدفاع، إن القبض على موكله يتعلق بما كتبه في أكتوبر الماضي حول محاكمة ضباط جيش تم اتهامهم بمحاولة الانقلاب.

hoss

وذكر موقع “تايم” أن احتجاز حسام بهجت يأتي وسط مخاوف متزايدة من ارتفاع وتيرة الحملة القمعية. وأضاف الموقع أن الرئيس السيسي الآن يتم متابعته بدقة حول العالم بسبب حادث الطائرة الروسية، وهو الذي صدّر للعالم صورة أنه البطل عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب.

وفي “بي بي سي” نشرت الشبكة خبر القبض على ”الصحفي المستقل“ حسام بهجت وأشارت إلى عمله بمجال حقوق الإنسان، وتقرير منظمة العفو الدولية حوله، حيث تلقى استدعاء من المخابرات العسكرية الخميس، وحضر إلى مقرهم الأحد، ولم يكن مسموحاً له بالتحدث هاتفياً أو باصطحاب محامي أثناء استجوابه.

hoss3

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق