مصر في دقيقة

شكري في واشنطن: ساعدونا.. و”جراهام”: لا.. مصر في دقيقة

شرح لأبرز أخبار مصر في دقيقة

البداية مع ما وصفت بأنها الشبكة الكبرى، كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن ضبط شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربا، ومعهم ملايين الدولارات والجنيهات. وأكدت الهيئة أن المتهمين عددهم 41 شخصًا، منهم 12 طبيبًا و8 ممرضين وعدد من أساتذة الجامعة والوسطاء. بدأ النائب العام تحقيقًا في الواقعة، كما قررت وزارة الصحة إيقاف عدد من الأطباء المتورطين عن العمل حتى انتهاء التحقيقات. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فصرحت نقابة الأطباء بأنها في انتظار انتهاء التحقيق ثم اتخاذ قرار قد يصل إلى الشطب النهائي بحق الأطباء المتورطين.

من جانب آخر، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وزراء الري لعدد من دول حوض النيل، وهي السودان وتنزانيا وأوغندا وجنوب السودان وبوروندي. وفي بيان للمتحدث الرئاسي، أكد أن السيسي استعرض رؤية مصر إزاء مياه النيل، والتي ترتكز على أن التعاون هو الأسلوب الأمثل لإدارة الموارد المائية المشتركة، مؤكدا على ما تمثله مياه النيل من أهمية استراتيجية بالنسبة إلى مصر.

أما وزير الخارجية سامح شكري، فناقش خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقائه ماك فورنبري، رئيس لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب الأميركي، زيادة برنامج المساعدات العسكرية لمصر “لتمكينها من الاستمرار في جهودها في مجال مكافحة الإرهاب.”، بينما قال النائب الجمهوري ليندس جراهام إنه يؤيد قطع المساعدات عن مصر بعد تضييقها على منظمات المجتمع المدني، على حد قوله.

ويبلغ إجمالي قيمة المساعدات العسكرية التي تمنحها الولايات المتحدة الأميركية لمصر نحو 1.3 مليارات دولار سنويا.

كما صرح وزير التخطيط، أشرف العربي بأن هناك حوالي 5 ملايين مواطن ستتم إحالتهم على المعاش خلال الخمس سنوات القادمة، موضحا أن القانون الجديد للخدمة المدنية يوجد به بند المعاش المبكر من خلال التقدم للإحالة على المعاش اختياريا، وذلك مع وجود مميزات للمواطن المحال على المعاش اختياربا منها الترقية للرتبة الأعلى، مع وجود مميزات مالية أفضل، مع إضافة الـ5 سنوات على المدة التي خرج منها وهي 55 عاما.

وأودعت محكمة جنايات القاهرة حيثيات حكمها بالسجن المؤبد على أمين الشرطة قاتل بائع الشاي في الرحاب. وجاء في نصها: “إنه ثابت من أقوال الشهود التي اطمأنت إليها المحكمة، أن الجاني أمين الشرطة وجه سلاحه الآلي إلى المجني عليه، وأطلق منه وابلا من الأعيرة النارية أصابت المجني عليه مصطفى محمد مصطفى في مقتل، وأتبع ذلك بتوجيه سلاحه الناري صوب سيارة مطلقا منه أعيرة نارية اخترقتها ونتج عن ذلك إصابة كل من خليفة أحمد ويحيى خيري.”

بعد تهديد ناديي الزمالك والإسماعيلي بالانسحاب من بطولة الدوري العام لكرة القدم بسبب التحكيم، قرر اتحاد الكرة في اجتماع له إيقاف إبراهيم نور الدين حكم مباراة الأهلي ومصر المقاصة بسبب الأخطاء التحكيمية خلال المباراة. كما كلفت عضو المجلس عصام عبدالفتاح ورئيس لجنة الحكام بمراجعة المرحلة السابقة للحكام وعرض تصور للفترة المقبلة. كما قالت سحر الهواري، عضو مجلس إدارة الاتحاد إنها ستدعو رؤساء الأندية لاجتماع الأربعاء لبحث الأزمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق