منوعات

شقيقان يبتكران.. تي شيرت العُمر

شقيقان يبتكران.. “تي شيرت العمر”

Cnbc- مارجريت وورد

ترجمة دعاء جمال

أخوان يبتكران ملابس مقاومة للبقع والتعرق و”كل شيء”!

تخيل أن تسكب القهوة على قميصك ولا تفكر مرتين بشأن الأمر، أو تذهب بثقة من تمرين رياضة تعرقت فيه لمكتبك بثقة.

هذا ما تعد به شركة أبلي حديثة التأسيس، عملاءها بقمصانها الجديدة “مقاوم لكل شيء”.

اخترع الأخوان راج وآكيل سهاه، كينيا، واللذان ابتكرا عدة ماركات أزياء تحت اسم شركتهما السابقة شاه سافاري، تكنولوجيا يدعيان بأنها تجعل القطن، الحرير والأنسجة الأخرى مقاومة للبقع والعرق.

التكنولوجيا التي أطلقا عليها اسم “فيليوم، Filium” تنشط خصائص كارهة (طاردة) للماء في الأنسجة الطبيعية، مستخدمين سرا تجاريا لن يكشفاه. ولا تستخدم أي مواد صناعية أو تكنولوجيا النانو.

يقولان إذا سكُب نبيذ على قميصك، ترتد القطرة عنه. ويمكن تنظيف أي بقايا بسهولة بإضافة كمية قليلة من الماء.

اختبر موقع cnbc التيشيرتات، مرتدين إياهم لثلاثة أيام متتالية خلال التمرن، الوجبات والنوم. كان اثنان من أعضاء الفريق سعيدين بمقاومة المنتج للعرق والمياه، بينما قال واحد منهم إن القميص احتفظ ببعض العرق.

أغلق الاثنان حديثاً حملة على موقع كيك ستارتر، والتي جذبت 4،900 داعم ممن تعهدوا بـ540،112  دولارا للتمويل. بالإضافة لذلك، استثمر آكيل وراج شخصياً مبلغا من 7 أرقام في تطوير تكنولوجيا Filium، وماركة Ably.

بدأ كل منهما بشحن المنتجات للداعمين والتباحث بشأن البيع بالتجزئة. كما قالا إنهما في مفاوضات مع بعض من أكبر الأسماء في عالم الأزياء.

على الرغم من وجود العديد من الماركات مثل آندر أرمور، نايك ولولوليمون، قررا أن الأزياء الرياضية كانت السوق المثالية للتكنولوجيا الخاصة بهم.

أخبر راج موقع cnbc “يحب الناس الأقمشة الطبيعية، لكن في الـ10 أعوام الأخيرة تقريباً، ظللنا نسمع في الأسواق أن هناك عقبة واحدة بشأن الأنسجة الطبيعية، فهي تمتص بسرعة للغاية. كما علمنا أيضاً بشأن النقاش الضخم حول كراهية الناس المظهر الصناعي لاحتفاظه بالرائحة.”

بدأ كل من راج وآكيل في العمل بتصميم الأزياء منذ المراهقة.

قال راج “لقد كنا دائماً جيدين في إيجاد المنافذ وملء الفراغات والفجوات في صناعة الأزياء.”

وبالرغم من كونهما من القدامى في الصناعة فإنهما دائماً يبحثان عن الابتكار.

قال راج “قيمة الخبرة لا يمكنها أبداً أن تحدد مكانتك. لكني أعتقد أن عليك البقاء منفتحاً للغاية. وإذا راجعنا التاريخ، نجد بعضاً من أروع الابتكارات جاءت عبر الحوادث. لذلك امتلاك ذهن منفتح بالإضافة للخبرات أمر هام للغاية.”

أقمصة أبلي صنعت باستخدام عملية سرية تحول الأنسجة الطبيعية مثل القطن والحرير لملابس مقاومة للماء.

يأمل المؤسسون أيضاً أن تخلق منتجاتهم تأثيرا إيجابيا على البيئة، حيث تتطلب أقمشة Filium اهتماما، وقتا ومياها أقل كثيرًا للمحافظة عليها أكثر من الملابس العادية.

“في أماكن عديدة من العالم، يكون على الناس وضع الأولوية: هل أستخدم جدول ماء لنظافتي، للشرب أم لملابسي؟ وهناك أشخاص في الولايات المتحدة ليست لديهم رفاهية الوقت للقيام بغسل الملابس. يفضلون قضاء الوقت مع أبنائهم بعد العمل. هذا بالنسبة لي، أثري الذي يمكن أن يكون صغيرًا ولكن جيدًا في هذا العالم.”

،،،،،،،،،،،،،،،،،،tshirt

مقالات ذات صلة

إغلاق