منوعات

شرب القهوة قبل النوم يبقيك متيقظًا.. خرافة أم حقيقة؟

النيكوتين المادة الأكثر ارتباطًا باضطراب النوم

Independent

ترجمة وإعداد: ماري مراد

كشفت دراسة حديثة أن تناول القهوة أو الشاي قبل الخلود إلى النوم لا يؤثر على كفاءة النوم.

راقب باحثون أمريكيون من جامعة فلوريدا أتلانتيك وكلية الطب بجامعة هارفارد، 785 شخصًا لمدة 5.164 ليلًا ونهارًا وسجلوا كمية الكافيين والكحول والنيكوتين التي يستهلكونها. بعد ذلك قارن الفريق استهلاكهم بنتائج من يوميات النوم وأجهزة استشعار المعصم التي سجلت مدة نوم المشاركين وكفاءته ومدى سرعة استيقاظهم من النوم

ووجدت الدراسة أنه بينما أثر النيكوتين والكحول سلبًا على النوم- فكل سجارة قبل النوم تأخذ 42 دقيقة من إجمالي عدد ساعات النوم لمن يعانون من الأرق- لم يكن للكافيين تأثيرًا.

الدكتورة كريستين سبادولا، بجامعة فلوريدا أتلانتيك، قالت لـ “Sleep” إنه حتى الآن حققت دراسات قليلة نسبيًا في العلاقة بين تناول المواد المسائية والنوم. وتابعت: “الليلة التي تتناول فيها النيكوتين أو الكحول قبل 4 ساعات من النوم تجعل نومك أسوأ من الليلة التي لا تتناول فيها، لكننا لم نلاحظ وجود ارتباط بين شرب الكافيين قبل 4 ساعات من النوم ومؤشرات النوم”.

وأضاف العلماء أن النتائج كانت “مفاجئة” للفريق، لكنها كانت متسقة مع أدلة سابقة على تأثير الكافيين على النوم. وكان النيكوتين المادة الأكثر ارتباطًا باضطراب النوم بين المشاركين الذين يعانون من الأرق. وفي المتوسط، أظهرت البيانات أن شرب النيكوتين ليلًا كان مرتبطًا بتقليل متوسط 42.47 دقيقة من مدة النوم.

وفي حديثه في وقت سابق لـ”إندبندنت”، دعم خبير النوم، نيل ستانلي، نتائج الدراسة، مدعيًا أن فكرة “شرب القهوة قبل النوم يبقيك متيقظًا خرافة”. وأردف قائلًا: “بعض الأشخاص حساسين للغاية لتأثيرات الكافيين، وبالنسبة لهؤلاء من المهم تجنب شرب مشروبات تحتوي على كافيين قبل النوم بقليل، لكن ليس هناك قاعدة ذهبية متعلقة بهذا الأمر، كل ما عليك هو الاستماع لجسك”.

وتابع: “إذ كنت تشرب فنجانين من القهوة السوداء القوية مساءً لمدة 40 عامًا وأصبحت تعاني للتو من مشاكل في النوم، فمن المؤكد أن السبب ليس القهوة”.

وفي وقت مبكر من هذا العام، اقترحت دراسة منفصة أن شرب كوبين من القهوة في اليوم، يُمكنه زيادة متوسط العمل المتوقع ما يصل إلى عامين. كما وجد بحث، نُشرت نتائجه في “the European Journal of Epidemiology”، أن استهلاك القهوة المعتدل: مثل تناول من 2 إلى 4 أكواب يوميًا، مرتبط بتقليل جميع أسباب الوفاة، مقارنة بعدم استهلاك القهوة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق