العالم في 60 ثانية

“سي إن إن” تقاضي ترامب.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

رفعت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية دعوى قضائية على إدارة الرئيس دونالد ترامب تقول فيها إن البيت الأبيض انتهك حقوق صحفي المحطة، جيم أكوستا، التي يوفرها له الدستور، بإلغاء تصريحه الصحفي المعتمد في أعقاب حوار ساخن مع ترامب.

وكانت أسئلة أكوستا وتقاريره الصحفية هدفا معتادا لانتقاد الرئيس الأمريكي، الذي لا يزال يكثف هجومه على وسائل الإعلام بعامة، وسي إن إن، على وجه الخصوص.

وقالت الشبكة في بيان إعلان الدعوى: إن “الإلغاء الخاطئ للتصريح ينتهك حقوق سي إن إن وأكوستا التي توفرها مواد الدستور الخاصة بحرية الصحافة وما يتعلق بها”.

المواجهة بين ترامب وأكوستا تمت في مؤتمر صحفي عقب انتخابات نصف المدة

وعلى صعيد آخر، اجتمع زعيما الطرفين الرئيسيين في الصراع الليبي، الثلاثاء، لأول مرة منذ أكثر من خمسة شهور في مؤتمر للمصالحة استضافته إيطاليا فيما أيد رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فائز السراج خطة الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات العام المقبل.

ومن جانبها، فرضت وزارة الخارجية الأمريكية عقوبات على كل من جواد نصر الله ابن زعيم حزب الله حسن نصر الله، وكتائب المجاهدين.

وصنفت الخارجية الأمريكية جواد وهو قائد بارز أيضا في حزب الله، إرهابياً عالمياً. وستشمل العقوبات عليه حظر جميع ممتلكاته، كما تحظر التعامل معه أو مع كتائب المجاهدين.

وفي إثيوبيا، قال مدير مشروع سد النهضة المهندس، كيفلي هورو، إن التقرير الذي قدمته صحيفة مصرية عن احتمالية حدوث زلازل في موقع سد النهضة عار من الصحة ولا أساس له.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية “إينا” عن المهندس أن السد يقع على بعد 800 كيلومتر من الوادي المتصدع، لذلك لا يوجد خطر من حدوث أي زلزال، ولا توجد أيش علامات على وقوع حوادث سابقة أو لاحقة.

ورياضيًا، أوقف الاتحاد الإيطالي لكرة القدم المهاجم الدولي الأرجنتيني غونزالو هيغواين لمباراتين بسبب طرده خلال المباراة التي خسرها ميلان أمام فريقه السابق يوفنتوس صفر-2 يوم الأحد في الدوري الإيطالي.

وأمضى هيغواين أمسية للنسيان أمام الفريق الذي تخلى عنه الصيف المنصرم لصالح ميلان، وذلك باهداره ركلة جزاء ثم لطرده في الدقائق الأخيرة بعد حصوله على إنذارين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق