ثقافة و فن

سي إن إن: أحمد ناجي رابع “سجين تعبير” في مصر خلال أشهر قليلة“  

سي إن إن: أحمد ناجي رابع “سجين تعبير” في مصر خلال أشهر قليلة“

cnn

سي إن إن – سارة سرجاني – سوزانا كابيلوتو – إعداد وترجمة: محمد الصباغ

قضت محكمة مصرية بسجن الكاتب أحمد ناجي لمدة عامين بسبب كتابته مشاهد ”جنسية صريحة“، التي بدورها نشرت في جريدة أدبية. أدين ناجي  بخدش الحياء العام بسبب روايته ”استخدام الحياة“.

وقد رجل  شكوى ضد ناجي بسبب كتاباته، قال فيه اأنها سببت له اضطراب في القلب وانخفاض في ضغط الدم. ثم حوّلت النيابة الأمر إلى القضاء، وأشارت إلى أن استخدام ناجي لعبارات فاحشة لوصف الأعضاء التناسلية والعملية الجنسية يشكل ”مرضي  يدمر القيم الاجتماعية.“

وقال محمود عثمان ،أحد محاميي ناجي لسي إن إن: ”لا يمكن للمواطنين أن يتجهوا بقضايا مثل تلك إلى المحكمة دون إثبات علاقة شخصية ومباشرة بينهم وبين الفعل المعني.“ وأضاف أنه بدلاً من ذلك، جعل المحققون القضية كأنها عتداء على الآداب العامة.

فيما وصف ناصر أمين ،محام آخر يمثل ناجي،  الحكم بأنه صادم وخصوصاً بعد الحكم الأول ببراءة الكاتب في ديسمبر. وقال لسي إن إن :”كان من المتوقع أن تصدر المحكمة الأقل درجة حكماً بالإدانة في حالة كتلك ثم يتم إلغائه في الدرجة الأعلى، وليس العكس.“

وأشارت شبكة سي إن إن إلى أن الحكم ضد ناجي يعد الرابع ضد كاتب أو فنان مصري خلال الأشهر الأخيرة. فقد حكم على المنتجة رنا السبكي بالسجن لمدة عام ”لخدش الحياء العام“ في فيلم تم عرضه بدور السينما. كما حكم على الكاتبة فاطمة ناعوت بالسجن ثلاث سنوات بعد اتهامها بازدراء الأديان بسبب منشور كتبته على موقع فيسبوك. أما المذيع التليفزيوني إسلام البحيري فيقضي عقوبة مدتها عام في السجن بعد إدانته بإزدراء الأديان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق