ثقافة و فنمجتمعمنوعات

سينما موسكو: للمشردين فقط

صيف كلاسيكيات السوفيت: شاشات أفلام للمشردين تفتح في موسكو

Rt

ترجمة دعاء جمال

أعلنت مؤسسة موسكو الخيرية أن ضحكة جيدة ووجبة ساخنة مجانية ستُمنح لأولئك المقيمين في شوارع عاصمة روسيا. حيث افتتحت المجموعة سينما مؤقتة للمشردين، واختارت فيلما كوميديا من كلاسيكيات روسيا لأول عرض.

توافد مئات الأشخاص من كل الأعمار إلى خيمة بالقرب من محطة قطار ياروسلافسكي حيث كان يعرض الفيلم الكوميدي لعام 1965 ، ” Operation Y and Shurik’s Other Adventures ” مجاناً. وحصل المشاهدين على ما جاءوا لأجله، ضحكة جيدة.

قالت ناتالي ماركوفا من الجمعية الخيرية ” أصدقاء الشارع”، والتي نظمت السينما المؤقتة بمساعدة سلطات المدينة، أن الأشخاص المشردون أنفسهم طلبوا أن يتم عرض هذا الفيلم السوفييتي بالتحديد حيث “اأهم على الأرجح شاهدوا مثل تلك الافلام خلال فترة شبابهم الخالية من الهموم أو طفولتهم عندما كان كل شىء جيداً.”

نصبت خيمة السينما بجانب مركز للمساعدة الطارئة للمشردين.

هذا ” العرض الاول” تبعه توزيع وجبة ساخنة وشاي على الجمهور بالإضافة لمناقشة المشاكل التى تواجه الأشخاص المقيمين فى الشوارع في موسكو.

http://twitter.com/ewdidagres/status/622925528740159488/photo/1

قالت ماكاروفا أن السينما ستعرض على الأقل فيلماً واحداً كل شهر من باب ” تنويع الشكل التقليدي لتقديم المساعدات لاجتماعية.”

واضافت أن جمهور المشردين سيكون حراً في اختيار الفيلم التالي الذى سيشاهدونه.

وليست السينما المشروع الوحيد الذى خرج به مجموعة المتطوعين. فقد أقاموا أيضاً صالون قص شعر للمشردين، ويخططون لتنظيم مباراة كرة قدم لهم الأسبوع القادم.

تشرح كاركوفا :” أكثر من أي شىء لدينا حلم لتغيير السلوك تجاه الأشخاص المشردين، لأنهم غالباً يتم الإساءة لهم ومعاملتهم سيئاً، ومن الصعب للغاية عليهم أن يواصلوا حياتهم.”

ووفقاً لتعداد 2010، هناك 6097 شخص متشرد بموسكو،إلا أن الخبراء يؤمنون بأن الرقم الفعلي يمكنه أن يكون عشرة اضعافه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق