العالم في 60 ثانية

سيباستيان بينيرا رئيسًا لتشيلي.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 11 مارس 2018

يجرى البرلمان الألماني يوم الأربعاء القادم تصويتا بشأن أنجيلا ميركل لتولي المستشارية فترة رابعة.

يأتي ذلك بعد مخاض صعب تولد عنه تكوين ائتلاف حاكم يضم حزبها الحزب المسيحي الديمقراطي وشريكه البافاري الحزب المسيحي الاجتماعي مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وهو ما يعرف بالائتلاف الكبير.

وفي تشيلي نُصب سيباستيان بينيرا، اليوم، رئيسا للمرة الثانية، لولاية قال إنه يريد أن يركز فيها على تسريع النمو الاقتصادي.

وخلال ولايته التي تستمر حتى 2022، ستكون عليه إدارة الإصلاحات الاجتماعية التي بدأتها الرئيسة السابقة الاشتراكية ميشال باشليه.

وأنصت السيناتور الاشتراكي كارلوس مونتيس إلى الرئيس وهو يؤدي القسم أمام البرلمان قبل أن يسلمه وشاح الرئاسة الذي ساعدته باشليه على وضعه قبل أن تقبّله ثم يعزف السلام الوطني.

سيباستيان بينيرا

وفي الرياض ذكر المكتب الإعلامي للحكومة السعودية في بيان يوم الأحد أن الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمر بإنشاء إدارات متخصصة ”للتحقيق والادعاء في قضايا الفساد“.

ونقل البيان عن النائب العام الشيخ سعود المعجب قوله إن هذه الخطوة تستهدف ”المزيد من الفعالية ورفع الجودة والأداء وتسريع إجراءات قضايا الفساد“.

من جانبها، أعلنت إثيوبيا مقتل تسعة مدنيين في منطقة أورومو المضطربة، موطن أكبر مجموعة أثنية في البلاد، في حادث إطلاق نار عرضي بواسطة جنود في الجيش في جنوب البلاد، على ما ذكر الإعلام الرسمي الأحد.

وفتح الجنود النار على المدنيين قرب بلدة مويال على الحدود مع كينيا في جنوب البلاد، بعد أن ظنّوهم عن طريق الخطأ أفرادا من جبهة تحرير أورومو يحاولون التسلل إلى البلاد، على ما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية.

 وأخيرا في الرياضة أحرز البديل ميشي باتشواي هدفا في اللحظات الأخيرة ليقود بروسيا دورتموند للفوز 3-2 على ضيفه إينتراخت فرانكفورت يوم الأحد في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم ليظل أمام منافسه في الصراع على التأهل لدوري أبطال أوروبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق