سوريا: مقتل جنود في قصف إسرائيلي.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم الخميس 7 سبتمبر 2017

قال الجيش السوري إن إسرائيل استهدفت أحد مواقعه في محافظة حماة في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الضربة استهدفت منشأة لمركز الدراسات والبحوث العلمية وهو الهيئة التي تقول واشنطن إنها تصنع الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وذكر بيان للجيش أن الضربة الجوية قتلت جنديين وألحقت أضرارًا مادية قرب مدينة مصياف، وحذر من التداعيات الخطيرة لهذا العمل العدائي على أمن واستقرار المنطقة. وجاءت الضربة في الصباح التالي لإعلان محققين تابعين للأمم المتحدة أن الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم بغاز السارين السام في أبريل.

A screengrab of a video posted by a pro-Syrian government blogger purportedly showing the aftermath of an Israeli air strike on a Syrian military post near Masyaf on 7 September 2017

 

وأعلن القضاء الإسباني الخميس أنه سيلاحق قادة إقليم كاتالونيا لدعوتهم إلى استفتاء لتقرير مصير الإقليم لأنه غير قانوني، حسب ما صرح المدعي العام خوسيه مانويل مازا.

وأكد المدعي العام أنه “يجري إعداد ملاحقات جنائية” تستهدف مسؤولي برلمان كاتالونيا الذين سهلوا اعتماد قانون الأربعاء الهادف إلى تنظيم الاستفتاء المحظور، وأعضاء حكومة كاتالونيا الذين دعوا لاحقا إلى الاستفتاء في الأول من أكتوبر.

ويذكر أن حكومة إقليم كاتالونيا أصدرت مساء الأربعاء مرسوم تنظيم استفتاء لتقرير المصير بعد تبني البرلمان قانونا في هذا الاتجاه. وأقر القانون الذي نص على أن الشعب الكاتالوني “سيد قراره” وأن “سلطته فوق كل القواعد”، بغالبية 72 صوتا وامتناع 11 عن التصويت. وانسحب نواب المعارضة الذين اعتبروا التصويت غير قانوني من القاعة لكي لا يشاركوا في التصويت، وتركوا وراءهم أعلام كتالونيا وإسبانيا جنبا إلى جنب.

اقرأ ايضاً :   رئيس الفلبين: أوباما "ابن عاهرة".. العالم في 30 ثانية

بينما قالت وسائل إعلام رسمية سورية إن قافلة مساعدات وصلت مدينة دير الزور في شرق سوريا يوم الخميس حاملة إمدادات للجنود والمدنيين بعد أيام من كسر الجيش لحصار فرضه تنظيم الدولة الإسلامية على المدينة لثلاث سنوات.

وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن الجيش وحلفاءه وصلوا دير الزور يوم الثلاثاء في تقدم خاطف صوب المدينة بعد شهور من التقدم بوتيرة ثابتة شرقا عبر الصحراء. وقالت وسائل إعلام موالية للحكومة السورية إن الجيش تقدم يوم الخميس صوب المتشددين في جيب ما زالوا يسيطرون عليه إلى الغرب.

 

 

وارتفع عدد القتلى جراء الإعصار “إيرما”، المصنف في الفئة 5، الأعلى ضمن سلم قوة الأعاصير، التي تضرب جزرا في البحر الكاريبي إلى عشرة أشخاص.

ودمّر الإعصار نحو 90% من البنية التحتية والطرقات فى جزيرة باربودا بمنطقة الكاريبى، فى طريقه إلى جزر الباهاما وفلوريدا ومدن أمريكية أخرى. كما تسبب في قطع الكهرباء عن قرابة مليون شخص في الجزر.

DD
D

 

وفي الرياضة، صوتت أندية الدوري الإنجليزي على غلق سوق الانتقالات الصيفية قبل بداية الموسم بدلا من غلقه في نهاية أغسطس من كل عام. وأصبح بموجب القرار الجديد سوق الانتقالات منتهيا يوم الخميس الذي يسبق انطلاق الموسم الجديد.

وكان العديد من المدربين طالبوا بغلق سوق الانتقالات قبل بداية الموسم حتى يستطيع اللاعبون التركيز منذ الجولة الأولى.