سياسة

سوريا لإسرائيل: اللعبة انتهت

المبعوث الأممي السوري: اعتراض الطائرات رسالة واضحة لإسرائيل

ما تبقى من اعتراض إسرائيل صاروخا سوريا سقط في الأردن. الجمعة 17 مارس 2017


هآرتس

قال السفير بشار الجعفري، المبعوث السوري لدى الأمم المتحدة إن استخدام سوريا مضادات الطائرات ضد المقاتلات الإسرائيلية هو رسالة لإسرائيل، كما أضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث برسالة إسرائيل مفادها أن حريتها في الطيران في المجال الجوي السوري انتهت.

صرح المبعوث الأممي السوري ليل الأحد بأن روسيا أرسلت رسالة واضحة لإسرائيل أن الأدوار في اللعبة قد تغيّرت في سوريا وأن الحرية التي كانت تتحرك بها في المجال الجوي السوري انتهت الآن.

وقال الجعفري في حديث بالتليفزيون السوري إن روسيا استدعت السفير الإسرائيلي لإجراء محادثات بشأن ضربات إسرائيل الأخيرة داخل سوريا وأخبرته بشكل قاطع أن “اللعبة بقواعدها السابقة قد انتهت”.

وأضاف أن استخدام سوريا لمضادات الطائرات ضد المقاتلات الإسرائيلية يوم الخميس هو رسالة أيضًا أن قواعد اللعبة تغيّرت مضيفًا أن سوريا لن تقف متفرجة في وجه التهديد الإسرائيلي.

كما أضاف أنه منذ بداية الحرب في سوريا عام 2011، الجماعات المسلحة المعارضة دمرت أنظمة الدفاعات المضادة للطائرات التابعة لنظام بشار الأسد، مما منح لإسرائيل حرية التحرك في المجال الجوي السوري.

وفي سياق منفصل، أعلنت وسائل إعلام سورية الأحد مقتل زعيم في الميليشيات التابعة للقوات النظامية في الغارة الإسرائيلية حول القنيطرة في مرتفعات الجولان.

وأعلنت قناة الميادين أن القتيل هو ياسر مساعد وهو قائد في لواء الجولان وهو كتيبة من الدروز تقاتل مع النظام.

جدير بالذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان هدد أمس بتدمير “أنظمة الدفاع الجوية السورية” إذا استمر استهداف الجيش السوري للطائرات الإسرائيلية. وقال ” المرة القادمة التي يستخدم فيها السوريون أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم ضد طائراتنا، سنقوم بتدميرها بدون تردد”.

ونفذ الجيش الإسرائيلي ضربات جوية على أهداف بسوريا ليلة الخميس. ورد الجيش السوري بإطلاق عدة صواريخ مضادة للطائرات باتجاه المقاتلات الإسرائيلية المتمركزة في هضبة الجولان المحتلة في سوريا. في ما يعد أول قصف سوري باتجاه الأراضي الفلسطينية منذ اتفاقية فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل عام 1974، وأسقط الدفاع الجوي الإسرائيلي صاروخ سوريا شمال القدس مما أجبر إسرائيل على الاعتراف لأول مرة بشن هجوم على سوريا، ونفى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن تكون الضربات السورية أصابت أيا من الطائرات الإسرائيلية، وذلك في أخطر مواجهة بين إسرائيل وسوريا منذ اندلاع الحرب في سوريا قبل ست سنوات.

اقرأ أيضًا.. أول اشتباك عسكري بين سوريا وإسرائيل منذ 43 عاما

مقالات ذات صلة

إغلاق