سياسة

سنة سجن لجونوتشي .. حضرت مباراة في طهران

تم القبض على ذات الـ25 عاماً ف لمحاولتها حضور مباراة كرة طائرة في إيران التي تمنع النساء من حضور المباريات.

Buzzfeed- ألن وايت

ترجمة دعاء جمال

جونوتشي جافامى، بريطانية إيرانية، من “شيباردز بوش، لندن”، تم الحكم عليها بالسجن لمدة عام لمحاولتها مشاهدة مباراة كرة طائرة للرجال.

أخبر محاميها “أليزادى تاباتاباى” الـ”BBC” بأنها وجدت مذنبة بنشر دعاية مضادة للنظام، حيث أن السلطات الإيرانية  منعت النساء من مشاهدة مباريات كرة الطائرة منذ عامين، بحجة أن النساء يحتاجون لحماية من سلوكيات المشجعين الرجال.

وكان قد تم القبض على ذات الخمسة وعشرين عاماً فى يونيو الماضى خارج ملعب “آرادى، طهران”، لمشاركتها فى تظاهرة سلمية مطالبة بالسماح للنساء بدخول الاستاد.

وصرحت مديرة منظمة العفو الدولية بالمملكة المتحدة ” كايت ألن”:

هذا حكم مروع، ومن الفظاعة أن يتم حبس شابة لمجرد إبدائها لرأيها حول  التمييز ضد النساء فى إيران، “جونتشى” سجينة ضمير وعلى السلطات الإيرانية إبطال الحكم وإطلاق سراحها على الفور وبدون شروط، كما أن عليهم أيضا التحرّى فى ادعاءات “جونوتشى” بتهديدها بالقتل من قبل مستجوبيها، بالإضافة إلى تعويضها عن الاعتقال التعسفى وحبسها الإنفرادى المطوّل.

فى الشهر الماضى وبعد أكثر من 100 يوم داخل سجن زندان بطهران،  بدأت “جونتشى” إضراب عن الطعام ولكنها تقبل بالسوائل.

متظاهر يحمل صورة “جونوتشى” أثناء حديث الرئيس الإيرانى ” د. حسن روحانى” مع المشرف “فريد زكريا” فى المؤسسة الفكرية “نيو أميريكا”، فى نيويورك .

وفى بيان لوزارة الخارجية عبرت فيه عن قلقها من التقارير:

نحن قلقون من التقارير الواردة بأن “جونوتشى” قد حكم عليها بالسجن 12 شهراً، بتهمة الدعاية ضد الدولة، ولدينا قلق حيال أسس الادعاء، والاجراءات المتبعة أثناء المحاكمة، ومعاملتها أثناء الحبس.

وكان هناك رد فعل غاضب على شبكات التواصل الاجتماعى.

بالإضافة لعريضة على الإنترنت تطالب بالإفراج عنها، جذبت أكثر من نصف مليون توقيع

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق