العالم في 60 ثانية

سعد الحريري رئيسًا للوزراء في لبنان.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الخميس 25 مايو 2018

 

 

 

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قمة كانت ستجمعه بزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في الثاني عشر من يونيو / حزيران المقبل في سنغافورة، بسبب تصريحات بيونغيانغ التي وصفها بأنها “عدائية”.

وكانت القمة ستتناول إزالة الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، في أول لقاء بين رئيس أمريكي وزعيم من كوريا الشمالية.

وقال ترامب بخصوص إلغاء القمة: “إن العالم خسر فرصة للسلام الدائم”.

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري يوم الخميس إنه يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن بسبب الأوضاع الاقتصادية في الداخل والمخاطر المتزايدة في المنطقة.

وحاز الحريري على دعم 111 نائبا من أصل 128 عضوا في مجلس النواب اللبناني المنتخب حديثا خلال المشاورات التي اجراها معهم الرئيس ميشال عون يوم الخميس مما يعكس وضعه كسياسي سني بارز على الرغم من خسارته الحادة في الانتخابات العامة.

ومنصب رئيس الوزراء في لبنان مخصص للسنة في نظام اقتسام السلطة المسمى بالمحاصصة الطائفية. وهذه هي المرة الثالثة التي يتولى فيها الحريري منصب رئيس الوزراء منذ أن دخل المعترك السياسي بعد اغتيال والده رفيق في عام 2005.

على جانب آخر، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس أن إيران لا تزال ملتزمة بالقيود الرئيسية التى يفرضها الاتفاق النووى على أنشطتها النووية على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذى توصلت إليه مع القوى الكبرى عام 2015.

ومن جانبه قال رئيس حكومة إيطاليا المكلف “جوزيبى كونتى” فى كلماته بعد حصوله على تفويض لتشكيل حكومة: “نحن نمر بمرحلة صعبة ودقيقة وتحديات كبيرة ولذلك فإننا بحاجة إلى التأكيد أن إيطاليا ستظل فى الاتحاد الأوروبى”.

وأخيرا في الرياضة، قال أوراشيو جاجيولى وكيل نجم ريال مدريد الإسبانى، ماركو أسينسيو، إن الفريق الملكي رفض عرضين مؤخرا لضم اللاعب مقابل 150 مليون يورو.

وقال وكيل اللاعب فى تصريحات نشرتها صحيفة “ماركا” الإسبانية: “لقد تلقى ريال مدريد عرضين لماركو أسينسيو، يصل كل عرض فيهما إلى 150 مليون يورو، لكن النادي رفضهما، لأنه يرى فى اللاعب مستقبل النادي”.

ولم يذكر وكيل اللاعب أسماء الناديين اللذين قدما العرضين للتعاقد مع ممثله، ولكنه أكد أنهما من الدوري الإنجليزى، مشيرا إلى أن اللاعب نفسه يرغب فى الاستمرار فى قلعة “سانتياجو بيرنابيو”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق