منوعات

“كيف سيكون “تواليت المستقبل”؟

“ستيف جوبز المراحيض” يعلن: كيف سيكون “تواليت المستقبل”؟

Qz- شيلي بانجو

ترجمة دعاء جمال

يعدل المرحاض المقعد والإعدادات بناء على وزنك ونوع جسدك، ثم يبدأ في تشغيل الموسيقي المهدئة التي اخترتها مسبقاً، أو يبدأ بكتاب سمعي. وهناك أيضا أضواء تعمل عند الحاجة لتلبية نداء الطبيعة في الظلام. أما إذا كان الجو بارداً، فإنه سيدفىء لك المقعد آلياً.

 Untitled111

Untitled1111

أخبر يوشياكي فوجيمورو، المدير التنفيذي لتكتل “ليكسيل” للإسكان ومواد البناء البالغ قيمته 15 مليار دولار، موقع “كوارتز”، بأنه حتى الغطاء سيُفتح لك: “حتى لا تقلق من الجراثيم جراء لمسه، ثم يغسلك ويجففك، وبالطبع ستتدفق المياه لغسل المرحاض آليا”.

Untitled111111

Untitled1111111

لنواجه الأمر، نقضي وقتاً كبيراً في المرحاض. وبينما قدرت اليابان منذ زمن الراحة التي توفرها المراحيض الممكنة آلياً للحياة، إلا أن أمريكا وآخرين حول العالم لم يصلوا لها.

بعد لقاء على الإفطار مع فوجيموري، سألته عما يحمله المستقبل للمراحيض، فلمعت عيناه، وسألني كم من الوقت لديك كي تسمعني.

قال فوجيموري الذي يطمح أن يصبح “ستيف جوبز المراحيض” وينقل ما يعتبره فخرا وطنيا لليابان إلى كل العالم:”نعيد تخيل المراحيض كمساحة لراحتك، ونظافتك والأهم صحتك”.

تحقيقاً لهذه الغاية، استمر فوجيموري في عمليات شراء هائلة لعدد من الشركات منذ أصبح المدير التنفيذي للشركة اليابانية عام 2011، واشترى شركات في الولايات المتحدة (أمريكان ستاندرد)، وأوروبا (جروف وباراماستيليسزا) وآسيا. بجانب المراحيض، تصنع شركة ليكسيل التكنولوجيا المرتبطة  بالمياه، والمساكن والمباني، وتستخدم منتجاتها في المشاريع الضخمة، مثل برج “فريدم” في نيويورك. وبينما يستمر البناءـ يستمر أيضاً الطلب على منتجات ليكسيل.

يقول فوجيموري إن فريق البحث والتطوير الخاص به يعمل بأقصى جهده ليحول المرلحيض إلى نوع من المراكز الصحية، بحيث تكون ماكينة ذكية قادرة على اختبار بول الشخص وحركة الأمعاء في وقتها. ويمكن أيضا التعرف على الإشارات الأولى لأمراض محتملة، وينبه المستخدم في حالات الحمل، أو حتى يساعد في السيطرة على مرض كلوي مزمن أو الظروف الصحية الأخرى.

هذه النسخة الطبية من المراحيض ليست متاحة للبيع الآن. لكن النسخة الموصوفة في الأعلي تباع حاليا في اليابان. وتباع نسخة أضعف منها في أمريكا مقابل 4.600 دولار. ( وتفتقد تلك النسخة للهاتف الذكي والموسيقى).

وقال أحد المديرين في إحدى غرف عرض ليكسيل في أمريكا، موقع كوارتز :”في اليابان، تعد تلك المراحيض هي المعتادة منذ عقود. نحن نجذب الأمريكان إليها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق