ثقافة و فنمجتمع

ستيفن هوكينج: الأرض لن تحتملنا ألف عام أخرى.. علينا الهرب

ستيفن هوكينج: البشرية لن تعيش ألف عام أخرى على “الكوكب الهش”

الإندبندنت- هيثر ساول

ترجمة: محمد الصباغ

حذّر العالم ستيفن هوكينج من أن البشرية لن تعيش ألف عام أخرى إلا إذا وجد الجنس البشري كوكبا آخر للحياة عليه.

ورسم عالم الفيزياء النظرية الشهير، صورة قاتمة للمستقبل في أثناء محاضرة له حول الكون وأصول المخلوقات البشرية في جمعية أوكسفورد للنقاشات المجتمعية، الإثنين.

ووصف العالم صاحب، 74 عامًا، عام 2016 بانه “وقت رائع لنعيش فيه ونقوم بالأبحاث حول الفيزياء النظرية.”

وتابع: “نظرتنا عن الكون تغيرت بشكل كبير خلال الخمسين عامًا الماضية وأنا سعيد لو كنت قد أسهمت بشكل صغير.” وأضاف: “حقيقة أننا بشر، ونحن جزء من الجسيمات الأساسية في الطبيعة، كنا قادرين على فهم القوانين التي تحكمنا و الكون، انتصار بالتأكيد.”

وركز على التجارب الطموحة التي ستعطي صورة أكثر دقة عن الكون، وتابع: “سوف نحدد مواقع ملايين المجرات بمساعدة أجهزة الكمبيوتر مثل كوزموس. سندرك بشكل أفضل مكاننا بالنسبة للكون. ربما في يوم من الأيام سنكون قادرين على استخدام موجات الجاذبية لفحص عملية الانفجار الكبير بدقة أكثر. لكن أيضًا علينا الاستمرار في التوغل في الفضاء من أجل مستقبل البشرية.”

وأكمل قائلًا: “لا أعتقد أننا سنبقى أحياء ألف عام أخرى دون الهرب إلى ما هو أبعد من هذا الكوكب الهش.”

صارت توقعات هاوكينج للبشرية سوداوية في الأشهر الأخيرة. في يناير، حذر من أن التطورات في العلوم والتكنولوجيا تنتج “طرقا جديدة يمكن أن تكون خاطئة.” كما قدّر أن المستعمرات البشرية المكتفية ذاتيًا على المريخ لن يتم بناؤها لمئة عام قادمة، مما يعني أن الجنس البشري يجب أن يكون “شديد الحذر” في الفترة التي تسبق هذا الوقت.

كما نصح البروفيسور هاوكينج بريطانيا شديدة الاستقطاب بأنه “كالأطفال، سيتحتم علينا أن نتعلم المشاركة” كما نواجه “أوقات الخطر” وذلك في مقال انتقد فيه التوجهات نحو الثروة والتي عجلت بالخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

بعد هذا التحذير الصارخ، أنهى هاوكينج حديثه برسالة أكثر إثارة للمشاعر شجع فيها الطلاب على استكشاف الأشياء الغامضة في الكون والتي لم تُحل بعد.

وقال: “تذكر أن تنظر إلى النجوم بالأعلى وليس تحت أقدامك. حاول أن تفهم ما تراه، تساءل عما جعل هذا الكون موجودًا. كن فضوليًا. على الرغم من الصعوبة التي قد تبدو عليها الحياة، هناك دائمًا شيء يمكنك فعله والنجاح فيه. يتعلق فقط بعدم استسلامك لليأس.”

مقالات ذات صلة

إغلاق