منوعات

سالي رايد ..العالمة الصغيرة سبحت في الفضاء أسبوعين

ذهبت رايد في رحلتين فضائيتين أثناء عملها بناسا و بقيت في الفضاء لمدة 14 يوماً و 7 ساعات و 46 دقيقة

زحمة

يحتفل موقع جوجل اليوم بذكرى ميلاد رائدة الفضاء و الفيزيائية الأمريكية سالي رايد. ولدت رايد عام 1951 بلوس أنجلوس و كانت أول و أصغر أمريكية تخوض رحلة إلى الفضاء و كان ذلك عام 1983 أي في سن الثانية و الثلاثين، و في الفضاء بقيت رايد مدة 14 يوماً و 7 ساعات و 46 دقيقة في رحلتين فضائيتين.

التحقت رايد بوكالة ناسا عام 1978، و بعد رحلتين إلى الفضاء تركت الوكالة الدولية عام 1987 و عملت لمدة عامين بمركز جامعة ستانفورد للأمن الدولي و الحد من التسلح، ثم درست الفيزياء بجامعة كاليفورنيا و كانت بحوثها الأولية في البصريات غير الخطية و تشتت طومسون. كانت أيضاً عضواً في لجنتي التحقيق في انفجار المكوكين الفضائيين تشالنجر و كولومبيا و كانت الوحيدة التي اشتركت في كلتا اللجنتين.

أما في عام 2001، قامت بتأسيس جمعية ”سالي رايد ساينس“ التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على الاهتمام بالعلوم و يحدث ذلك بطرق ممتعة و مسلية. و أدارت الجمعية حتى وفاتها في 23 يوليو 2012. كما شاركت رايد في لجنة المستشارين للعلوم و التكنولوجيا التابعة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، و اللجنة الفضائية لمجلس الأبحاث الوطني الأمريكي و أيضاً كانت عضواً في مجلس إدارة معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

توفيت سالى رايد في عمر 61 عاما، بعد إصابتها بمرض سرطان البنكرياس. و أهم الجوائز التي حصدتها كانت جائزة جمعية الفضاء الوطنية الأمريكية وجائزة ثيودور روزفلت، وفي ديسمبر 2006 قام حاكم ولاية كالفورنيا أرنولد شوارزينجر بإدراج رايد في قاعة كاليفورنيا للشهرة بمتحف الولاية للمرأة و الفنون. كما أطلقت وكالة ناسا اسم سالي رايد على أحد مواقع الهبوط تكريماً لاسمها، و أدرجتها مجلة (Flying) ضمن قائمة أبطال الطيران الخمسين في تصنيفها عام 2013.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق