العالم في 60 ثانية

سائق “شاحنة الجثث” في بريطانيا أمام المحكمة.. الإثنين 28-10-2019

أهم الأخبار العالمية اليوم

دخلت المظاهرات الشعبية في العراق، اليوم الإثنين، يومها الرابع على التوالي، في وقت لا يزال المحتجون يرفعون مطالب بالقضاء على الفساد ورحيل الحكومة والرموز السياسية التي تحكم البلاد.

وانطلقت، اليوم، مظاهرات طلابية مساندة لمطالب المتظاهرين في كل من محافظات بغداد وبابل والبصرة والناصرية، وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات الشعبية على مدار 3 أيام إلى 77 شخصا وأكثر من 3 آلاف جريح.

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، إن الاتحاد الأوروبي، وافق، الاثنين، على مد أجل خروج بريطانيا “بريكست” إلى 31 يناير كانون الثاني 2020، حيث كان من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في نهاية الشهر الجاري.

وأضاف تاسك، في تغريدة له على تويتر، أن القرار الأوروبي في طريقه إلى الإقرار بشكل رسمي مكتوب.

وكانت بريطانيا طلبت مد أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي 3 أشهر، للتوصل إلى اتفاق البريكست، والذي يواجه أزمة بين الحكومة برئاسة بوريس جونسون والمعارضة في البرلمان.

بدأ القضاة والنواب العامون في الجزائر، الأحد، إضرابا “غير محدود” للمطالبة باستقلالية القضاء وإلغاء قرارات نقل وتحويل 3 آلاف قاض، مما يمثل نصف العدد الإجمالي لهم، كما أعلنت النقابة الوطنية للقضاة.

وأعلنت النقابة أن “نسبة الاستجابة للنداء المتعلق بمقاطعة العمل القضائي (…) قد بلغت في يومها الأول نسبة 96 بالمئة”.

الإضراب يشارك فيه قضاة من جميع أنحاء البلاد.

مثل السائق المتهم بقتل 39 شخصا خطأ، عثر عليهم داخل شاحنته، للمرة الأولى أمام المحكمة في بريطانيا، إذ ظهر موريس روبنسون أمام محكمة الصلح في تشيلمسفورد عبر رابط فيديو من السجن، الاثنين.

وسيبقى الشاب البالغ من العمر 25 عاما رهن الاحتجاز حتى يمثل أمام محكمة عليا في 25 نوفمبر، حيث يُتوقع منه أن يقدم التماسا.

إقرأ أيضا: شاحنة الموت.. فك لغز الـ39 جثة في بريطانيا

المتهم سيمثل أمام المحكمة مجددا في 25 نوفمبر المقبل.

قال وزير الخارجية التركية، مولود تشاووش أوغلو، إن جيش بلاده سيهاجم أي مقاتل كردي سوري يبقى على طول المنطقة الحدودية في شمال شرق سوريا، بعد انتهاء المهلة المحددة لهم لمغادرة المنطقة.

وصرح تشاووش أوغلو، للصحفيين الاثنين، بأن المسؤولين الروس والسوريين قدموا معلومات تفيد بأن بعض المقاتلين الأكراد انسحبوا من المنطقة الحدودية، لكن آخرين لم يفعلوا ذلك.

انسحاب الأكراد يتماشى مع الاتفاق الروسي التركي الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق