العالم في 60 ثانية

زيمبابوي: موجابي المرشح “الأوحد”.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

يبدو أن رئيس زيمبابوي لازال هو المرشح المفضل للحزب الحاكم في البلاد رغم وصوله لـ92 عامًا ومرور 36 سنة على توليه منصب الرئاسة لأول مرة، فقد حصل موجابي على تأييد مختلف هيئات حزب الاتحاد الوطني الافريقي – الجبهة الوطنية للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2018. وقال رئيس شباب الحزب، كوجاي تشيبانجا، خلال مؤتمر عام: “سيادة الرئيس، انت المحرك الرئيسي وما دمت على قيد الحياة، ستبقى المحرك الأول في تاريخ زيمبابوي”.

 

وفي سوريا توصلت الحكومة ومقاتلو المعارضة إلى اتفاق جديد لاستكمال عمليات الإجلاء من شرق مدينة حلب بعد توقفها بسبب مطالبات من قوات موالية للحكومة بإجلاء أشخاص من قريتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة. وقال عضو في فريق التفاوض “تم الاتفاق على استئناف عمليات الإخلاء من شرق حلب بالتوازي مع إخلاء حالات (طبية) من كفريا والفوعة وبعض الحالات من الزبداني ومضايا.” ويحاصر مقاتلو المعارضة قريتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب. فيما تحاصر قوات موالية للحكومة بلدتي مضايا والزبداني.

 

أما في أفغانستان فقتل مسلحان 5 نساء تعملن كحارسات أمن بمطار قندهار بجنوب البلاد، أثناء توجههن إلى العمل في أحدث واقعة ضمن سلسلة هجمات تستهدف النساء. وتتعرض النساء في أفغانستان لهجمات تتراوح بين التفجيرات وجرائم الشرف والعنف الأسري. وتحملت الأفغانيات عبء 15 عاما من الصراعات خلال التمرد المسلح الذي تقوده طالبان مع تدهور الأوضاع الأمنية وتزايد العنف في أغلب أنحاء البلاد.

 

وفي حديث للرئيس الأمريكي باراك أوباما طالب بوجود مراقبين محايدين في حلب، عقب تعليق عملية الإجلاء من المدينة، وحمل النظام السوري وحلفاءه مسؤولية “الهجوم الوحشي” على المدينة وقال إن “العالم موحد ضد الهجوم الوحشي الذي شنه النظام السوري وحليفاه الروسي والإيراني على مدينة حلب”، معتبرا أن “أيديهم ملطخة بهذه الدماء وهذه الفظائع”.

فيما واصل نادي تشيلسي الإنجليزي مسيرته الرائعة في الدوري وفاز على نادي كريستال بالاس بهدف نظيف سجله المهاجم دييجو كوستا، في إطار الجولة رقم 17 من البطولة الإنجليزية. فوز تشيلسي هو رقم 11 على التواليوالهدف هو الـ13 لكوستا ليتربع على قمة هدافي الدوري. ارتفع رصيد البلوز إلى 43 نقطة بفارق 9 نقاط عن ملاحقيه ليفربول وأرسنال اللذان يمتلكان مباراة أقل.

مقالات ذات صلة

إغلاق