زيمبابوي: الرئيس الجديد أقسم اليمين.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 22 نوفمبر 2017

 

 

سيؤدي نائب رئيس زيمبابوي السابق، إيمرسون منانغاغوا، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد يوم الجمعة المقبل 24 نوفمبر حسبما ذكر تلفزيون زيمبابوي الرسمي اليوم الأربعاء.

وأفادت قناة “زد بي سي” الزيمبابوية بأن منانغاغوا، الذي غادر البلاد بعد إقالته من كل المناصب في الحكومة والحزب الحاكم، من المتوقع أن يعود إلى زيمبابوي اليوم. وحسب القناة، ستهبط طائرته بقاعدة مانيامي الجوية في عاصمة البلاد، مدينة هاراري.

وفي لبنان أكد رئيس الوزراء سعد الحريري، الأربعاء، في كلمة لأنصاره الذين تجمعوا حول منزله في بيروت، بعد إعلانه عن تعليق استقالته، أنه سيظل معهم للدفاع عن لبنان واستقراره وعروبته.

وقال الحريري: “أنا باق معكم ومكمل معكم… باقيين سوا ومكملين سوا… لنكون خط الدفاع عن لبنان وعن استقرار لبنان وعن عروبة لبنان”. وأضاف أن “هذا اللقاء سيتكرر في أماكن أخرى في كل أنحاء لبنان في كل الشمال وكل الجنوب للدفاع عن بلدنا وحرية بلدنا وعروبة بلدنا واستقرار بلدنا”.

على جانب آخر أعلن الجيش الأمريكي عن تنفيذه ضربتين جويتين على مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي في ليبيا خلال الأيام القليلة الماضية.

وأوضحت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية الليلة، أن إحدى الضربتين نفذت الجمعة الماضي وكانت الثانية يوم الأحد الماضي، لافتة إلى أن الضربتين نفذتا بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.

ومن أمريكا إلى فرنسا إذ قال وزير خارجية فرنسا جان اف لو دريان، اليوم الأربعاء، أن باريس دعت لاجتماع لمجلس الأمن الدولى لبحث معاملة اللاجئين في ليبيا، مضيفا أن فرنسا تدعو لفرض عقوبات دولية على ليبيا إذا لم تتحرك السلطات بشأن معاملة المهاجرين.

اقرأ ايضاً :   جنوب إفريقيا تنسحب من "الجنائية الدولية".. العالم في 30 ثانية

وعاد 250 مهاجرًا كاميرونيًا من ليبيا إلى بلادهم، فجر اليوم الأربعاء، فى اطار مشروع إنسانى.

ووصل المهاجرون وهم نساء، 9 منهن حوامل، ورجال غالبيتهم من الشباب إلى مطار ياوندى، على متن طائرة خاصة استأجرتها منظمة الهجرة الدولية، فى إطار مشروع لإعادة مهاجرين كاميرونيين من ليبيا.

وفي الرياضة رفض البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم نادي ريال مدريد الإسباني، الصفقة الجديدة التي وعد بها رئيس النادي فلورنتينو بيريز، وهو الأرجنتيني ماورو إيكاردي، مهاجم نادي انتر ميلان الإيطالي.

وأشارت صحيفة «دون بالون» الإسبانية، ان بيريز قد يدأ بالفعل التفاوضات مع إدارة نادي إنتر، لكي ينضم للفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأضافت الصحيفة، ان رونالدو أبلغ بيريز بعدم موافقته على تلك الصفقة وأكد على أنه يثق كثيراً في قدرات الدولي الفرنسي كريم بنزيما بجانبه في الملعب.

غادة قدري

غادة قدري