سياسة

إيطاليا ترفض “عصابة ريجيني”: الوالدان: نشعر بالمرارة..وبيناتوني: التحقيق سيتواصل

إيطاليا ترفض “عصابة ريجيني”: والوالدان: نشعر بالمرارة..وبيناتوني: التحقيق سيتواصل

 

متعلقات جوليو ريجيني قالت الداخلية إنها عثترت عليها لدى عصابة تخصصت في خطف الأجانب
متعلقات جوليو ريجيني قالت الداخلية إنها عثترت عليها لدى عصابة تخصصت في خطف الأجانب

روما/القاهرة (رويترز) – من ستيف شيرر وإيسلا بيني ومحمد عبد اللاه

رفضت إيطاليا  زعم مصر بشأن قتلة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي تعرض للتعذيب قبل اكتشاف جثته الشهر الماضي وتعهدت روما بمواصلة تحقيق خاص بها.

وعثر على جثة ريجيني (28 عاما) الشهر الماضي على طريق سريع غربي القاهرة. وقالت جماعات حقوقية إن آثار التعذيب على جثة الشاب الذي كتب مقالات تنتقد الحكومة المصرية تشير إلى أن قوات الأمن المصرية قتلته وهو اتهام تنفيه القاهرة بشدة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان يوم الخميس إن الشرطة عثرت على حقيبة بها متعلقات ريجيني بحوزة شقيقة زعيم عصابة إجرامية قتل أفرادها الأربعة في تبادل لإطلاق النار في القاهرة في وقت سابق من نفس اليوم. لكن البيان فشل في إقناع المحققين والسياسيين الإيطاليين وأسرة ريجيني.

ونقلت صحيفة لا ريبوبليكا بيانا عن والدي ريجيني قالا فيه “نشعر بالجرح والمرارة من المحاولات الأخيرة من جانب السلطات المصرية بتحويل مسار (التحقيق) في القتل الوحشي لابننا جوليو.”

وقال جوسيبي بيناتوني كبير المحققين الإيطاليين إن التحقيق في مقتل ريجيني سيتواصل.

وقال بيناتوني في بيان إن الدليل الذي أبلغ به فريق المحققين الإيطاليين الموجود بالقاهرة “غير مناسب لتوضيح حقيقة مقتل جوليو ريجيني وفي تحديد هوية المسؤولين عن القتل.”

وطالب بيناتوني المحققين المصريين بتزويد المحققين الإيطاليين السبعة الذين أرسلوا للقاهرة قبل نحو شهرين بكل الأدلة التي يطلبونها.

لكن مصر لم تربط بشكل صريح بين مقتل ريجيني ومن قالت السلطات إنهم أفراد عصابة إجرامية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية لرويترز يوم الجمعة “نحن لم نذكر أن أفراد تلك العصابة هم من قتلوا الطالب الإيطالى. ارجعوا للبيان لتعرفوا اننا ذكرنا أننا عثرنا على متعلقاته فى منزل أحدهم وهذا خيط قد يساعدنا فى كشف لغز مقتل الطالب.”

وأضاف “نحن مازلنا نعمل في القضية وعندما نصل إلى شئ سنعلن عنه… لم نوقف البحث في القضية ولم نكن نعرف علاقتهم (أفراد العصابة) بالطالب الايطالي.”

وقال وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتلوني “إيطاليا تصر: نريد الحقيقة.”

وسببت القضية توترا بين مصر وإيطاليا رغم أنه لا يبدو في طريقة ليتحول إلى قطيعة دائمة بين البلدين اللذين يرتبطان بعلاقات اقتصادية وبسبب موقع مصر الاستراتيجي في الشرق الأوسط.

وقال جياكومو ستوكي رئيس لجنة الأمن بالبرلمان الإيطالي في تغريدة على موقع تويتر “لا أصدق إطلاقا أن تأتي الحقيقة من السلطات المصرية عن وفاة ريجيني.”

وأضاف “الحقائق المشوهة التي قدمتها مصر تظهر عدم احترام لإيطاليا وتسيء بالتالي لذكرى ريجيني.”

وقبل ذلك قال مكتب رئيس الوزراء الإيطالي إن روما تريد معرفة الحقيقة جلية في قضية مقتل ريجيني.

وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي “لا تزال الحكومة الإيطالية مصرة على أن يسلط التحقيق الجاري الضوء بشكل كامل وشامل دون ظلال من الشك حول موت الباحث الإيطالي الشاب.”

(

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى