زحمة

زعيم كوريا الشمالية يتعهد بنزع السلاح النووي.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأربعاء 28 مارس 2018

قالت الصين إن كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية تعهد بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وذلك في وعد قدمه في بكين خلال اجتماعاته مع الرئيس الصيني شي جنبنغ.

كما أكد كيم على استعداد بلاده لعقد قمة مع الولايات المتحدة.

وتعد زيارة كيم أول رحلة خارجية له منذ توليه السلطة قبل سبع سنوات، وتأتي قبل المحادثات التي يزمع إجراؤها مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب .

من جانبه، قال البيت الأبيض إن رحلة كيم هي دليل إضافي على أن حملة الضغط بدأت تخلق الجو الملائم للحوار مع كوريا الشمالية.

 

وفي إسرائيل كشف رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي في مقابلة نُشرت الأربعاء ان الجيش نشر ما يزيد عن 100 قناص على الحدود مع غزة تحسبا لمظاهرة فلسطينية حاشدة من المرتقب أن تخرج قرب الحدود.

وقال اللفتنانت جنرال جادي إيزنكوت، رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، لصحيفة يديعوت أحرونوت اليومية إن الجيش لن يسمح “باختراق حاشد” أو يتسامح مع الإضرار بالحاجز خلال المظاهرات، مضيفا في المقابلة “لقد نشرنا ما يزيد عن مئة قناص جرى استدعاؤهم من جميع وحدات الجيش ولا سيما من القوات الخاصة”. وأضاف “إذا تعرضت الأرواح للخطر فهناك إذن بإطلاق النار”.

وفي تركيا قال مجلس الأمن القومي يوم الأربعاء إن تركيا ستتخذ إجراء إذا لم ينسحب مسلحون على الفور من منطقة منبج السورية ومناطق تقع شرق الفرات.

وقال المجلس إنه يتوقع أن تمنع الحكومة العراقية عمليات حزب العمال الكردستاني في العراق، وخاصة في بلدتي سنجار وقنديل. وأضاف المجلس أنه إذا لم يكن هذا ممكنا فإن تركيا ستمنعها بنفسها.

وشهدت ألمانيا معدل ولادات أعلى بنسبة 7% فى العام 2016 ليبلغ أعلى مستوى تشهده البلاد منذ 1973 فى تغيير نسب بشكل خاصة إلى الأمهات الأجانب فى أوج موجة التدفق التاريخى للمهاجرين.

وأعلن المكتب الألمانى للإحصاء، اليوم الأربعاء، أنه فى العام 2016 سجلت البلاد نحو 792 الف ولادة ما يشكل معدل خصوبة يبلغ 1,59 طفلا للمرأة الواحدة مقابل 1,50 السنة السابقة.

واضاف المكتب أن “الأمهات الألمانيات وضعن 607 الاف و500 طفل اى بارتفاع بنسبة 3% عن 2015، والأمهات من جنسيات أجنبية وضعن 184 الفا و660 طفلا ما يشكل إرتفاعا بنسبة 25% مقارنة مع العام 2015.

اقرأ ايضاً :   أمريكا: القاتل "أبيض".. العالم في 30 ثانية

وأخيرا في الرياضة، انتقدت صحيفة “أوليه” الأرجنتينية مهاجم فريق يوفنتوس الإيطالى جونزالو هيجواين، بسبب غيابه الطويل عن هز شباك المنافسين مع منتخب التانجو، وذلك عقب الهزيمة الثقيلة التى مُنى بها الفريق مساء أمس الثلاثاء أمام إسبانيا 6 – 1.

وأضافت الصحيفة أن هيجواين الذى من المفروض أن يقود هجوم منتخب الأرجنتين بجانب نجم برشلونة ليونيل ميسي فى نهائيات كأس العالم بروسيا، لم يسجل هدفا خلال آخر 7 مباريات بمجموع دقائق 488 دقيقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن آخر هدف سجله مهاجم اليوفى بقميص المنتخب الأرجنتينى فى 6 أكتوبر عام 2016 خلال مواجهة منتخب بيرو التى انتهت بنتيجة 2 – 2، فى التصفيات المؤهله لمونديال روسيا 2018.

وفضل خورخى سامباولى مدرب منتخب التانجو ضم هيجواين لقيادة خط هجوم الفريق، على حساب الثنائي باولو ديبالا مهاجم اليوفى وماورو إيكاردى مهاجم فريق إنتر ميلان.

غادة قدري

غادة قدري