“ريتشارد جير” في افتتاح الدورة (39) لمهرجان القاهرة السينمائي.. والإهداء لشادية

تبدأ فعاليات الدورة الـ39 من المهرجان الدوليّ غدًا الثلاثاء

تبدأ غدًا الثلاثاء فعاليات الدورة (39) من مهرجان القاهرة السينمائي الدوليّ وتستمر حتى 30 من نوفمبر الجاري بمشاركة 53 دولة حول العالم و175 فيلم، وتحل إستراليا ضيفة شرف على المهرجان بـ10 من أشهر أفلامها.

ويبدأ الافتتاح في تمام الساعة السابعة مساءً في قاعة “المنارة” بمركز المؤتمرات والمعارض الدوليّة بالتجمع الخامس بحضور نخبة من الفنانين العالمين مثل الممثل الأمريكي ريتشارد جير، والممثلة وعارضة الأزياء البريطانية إليزابيث هيرلي. والفنانة الأمريكية إيفا لانجوريا.

كما اشتملت قائمة المدعوين على ممثلين عرب ومصريين من بينهم إياد نصار، باسل خياط، أحمد حلمي ومنى زكي، آسر ياسين وشيرين عبدالوهاي وخالد الصاوي وصبا مبارك وشريف عرفة إسعاد يونس، والمخرج دواوود عبدالسيد.

وأهدت إدارة المهرجان الدورة الحالية إلى الفنانة شادية التي كانت تعاني من ظروف صحيّة سيئة الفترة الماضية.

كما قررت إدارة المهرجان الاستعانة بالمطربة السوريّة أصالة لتشدو بصوتها أغنية الموسيقار محمد عبدالوهاب “الفن”. فيما ذكرت تقارير إعلامية نقلا عن مصادر أن الفنان آسر ياسين سيقدم الحفل المقام غدًا.

إليزابيث هيرلي


وكانت إدارة المهرجان أعلنت في وقت سابق أن فيلم “الجبل الذي بيننا” بطولة البريطانية كيت وينسليت وإدريس ألبا ومن إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد سيعرض في حفل الافتتاح.

وعلى صعيد متصل، يبدأ المهرجان أولى نداوته التكريميّة الخميس المقبل وستحل ضيفة على الندوة الأولى الممثلة التونسية هند صبري، وتقام يوم الجمعة ندوة بحضور الممثل سمير غانم.

اقرأ ايضاً :   بالفيديو..مدرب الزمالك إيناسيو: لو قال مرتضى عن البيبسي إنه كوكاكولا.. سيقولون له نعم

وتعقد يوم السبت 25 نوفمبر ندوة لتكريم الممثل ماجد الكدواني، وتقام الثلاثاء 28 نوفمبر ندوة بعنان “نتفليكس ومستقبل التوزيع السينمائي” أما الأربعاء سيشهد عقد ندوة بعنوان “تحية لمن فقدناهم”.

ويترأس لجنة التحكيم لهذا العام المخرج خيري بشارة، والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والمخرجة الهندية سمريتي كيران، والمنتج الصيني جاك لي، ومدير التصوير الأسترالي سكوت هيلير، والممثلة الفرنسية فابيين باب والسوريّة كندة علوش.

وتتضمن المسابقة الرسميّة للمهرجان، الفيلم الإيطالي “فورتوناتا”، الفيلم الفرنسي “موسم في فرنسا” لمخرجه محمد صالح هارون، والفيلم البلجيكيّ “التورط في سوريا” الذي تدور أحداثه في بيت في دمشق دمرته الحرب السورية، والفيلم التشيلي “لوس بيروس” للمخرج الشهير مارسيلا سعيد.

ويمنح المهرجان جائزتين بإسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة للشخصيات السينمائية التى ساهمت وتساهم فى الإرتقـاء بالفن السينمائى وهما الجائزة التقديرية جائزة فاتن حمامة التقديرية، وجائزة التمـيز: جائزة فاتن حمامة للتميز.

 
 

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام الفيلم البريطاني “just charlie”، والفيلم الأمريكي “Barracuda” ,والفيلم اللبناني السوريّ “محبس”، الفيلم الأوّل للمخرجة صوفي بطرس، والفيلم الفرنسيّ “Los Perros”. والبرازيلي ” Arábia “.


ويشارك فيلم الأصليين في المهرجان على أن يعرض يوم الإثنين 27 نوفمبر الساعة الثانية عشر مساءً، ضمن برنامج عروض السينما المصرية الجديدة، بحسب ما قال المخرج مروان حامد اليوم الإثنين على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. 

Related image

ويكرم المهرجان هذا العام ذكرى الناقد السينمائي سمير فريد، والمخرج اللبناني جان شمعون، والممثلة والمخرجة الفرنسية جون مورو. والمخرج الراحل محمد كامل القليوبي.

وللإطلاع على جدول أفلام المهرجان ومواعيد وأماكن عرضها اضغط هنا 

 

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي