مجتمع

5 نصائح بسيطة لتحسين ذاكرتك

ضعف الذاكرة ليس علامة على مرض خطير ولكنه أمر مُحبط

ترجمة: رنا ياسر

المصدر: ABC

هل تجد ذاتك تتعرض لفقدان المفاتيح ونسيان الأسماء وعدم تذكر المعلومات المهمة في العمل أو الدراسة؟

بالنسبة إلى معظمنا فإن ضعف الذاكرة ليس علامة على مرض خطير لكنه أمر مُحبط. لحسن الحظ، يمكنك تعزيز ذاكرتك من خلال هذه الطرق البسيطة التي عرضها موقع “إيه بي سي”.

إيلاء الاهتمام وتجنب تشتت الانتباه

يُعد أحد أسباب النسيان للأشياء، أنك لا تجعلها في أولوياتك في المقام الأول، ومن أجل تنشيط الذاكرة طويلة المدى، تحتاج إلى تنشيط المعلومات التي تستقبلها، يُمكنك القيام في بعض الأحيان بتذكير نفسك بالتركيز على القيام بالمهمة التي تكون في متناول اليد على أقل تقدير، وعلى سبيل المثال، حينما تكون في مقابلة شخص جديد بالنسبة إليك، تعرّف على اسمه، هذا كل المطلوب، ويُمكن القول أيضًا إن ما تفعله بصوت عال يمكن أن يساعد على تنشيط الذاكرة، كمثل أن تُردد لذاتك: “أضع نظارتي على طاولة المطبخ”، وإذا كنت تحاول محاولة معالجة معلومات أكثر تعقيدًا، يُمكنك الابتعاد والتقليل من مُسببات تشتت الانتباه مثل التليفزيون أو المكالمات التليفونية.

اكتب أو سجّل معلومات جديدة

هناك طريقة أخرى تساعد ذاتك للتركيز على تعلم شيء جديد وهو القيام بدور أكثر نشاطًا، مثل كتابة أو تسجيل نقاط مهمة، حيث إن تسجيل الملاحظات على سبيل المثال يُعد طريقة أكثر فاعلية من مجرد القراءة أو الاستماع لنص معلوماتي، ومن ثمّ يُمكن أن يكون معك قلمك أو كتيب لتسجيل ملاحظاتك فيه أو استخدام هاتفك الذكي من الوسائل التي تُسهل لك التدوين.

تجميع الأشياء معًا

يُعد تنظيم المعلومات في مجموعات من الوسائل التي تُسهل عملية الحفظ، لذا غالبًا ما نرى أرقام الهواتف مكتوبة في مجموعات مكونة من ثلاث أو أربع خانات حيث إن عملية وضع المعلومات في مجموعات يُهيئ القدرة على استعادتها، على سبيل المثال إذا نسيت قائمة التسوق الخاصة بك، حاول أن تتذكر العناصر الموجودة فيها حسب تصنيف أنواع المنتجات: (الألبان، مواد التجميل، وغيرها…).

مفاتيح “الاستذكار”

يمكنك الاعتماد على خاصية الروابط، كمثل أن تربط صورة معينة باختصار ما أو جملة أو قافية، وتُعد هذه الوسيلة من حيل تنشيط الذكرة، هذه المفاتيح تُسمى “الاستذكار”، على سبيل المثال، الجملة التي تقول إن “كل ولد حَسن، يستحق تناول الفاكهة”، فإذا أحببت تذكر هذه الجملة دومًا، يمكنك تذكرها مثلا بالأحرف الأولى لها “ك، و، ح، ي، ت، ف”، وبالمثل أيضًا إذا قابلت صديقة جديدة تُدعى روزميري، تستطيع أن تنشئ لها صورة ذهنية مثلاً وهي تشم رائحة عُشب الروزماري لتتذكّر اسمها.

تجنب الإرهاق والكحوليات

الإرهاق والكحول عاملان يساعدان على ضعف الذاكرة، ومن ثم فإن تجنبهما يُمكن أن يُساعد في المواقف التي تحتاج فيها بقاء ذاكرتك في كامل قواها، اجعل هدفك أن تستمتع بليلة نوم جيدة قبل التعرض لأي ضغط في صباح اليوم، وإذا كانت هناك احتمالية تبادل معلومات هامة في لقاء ما، كغداء عمل، ابتعد عن تناول المشروبات الكحولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى