اقتصاد

“رويترز”: 5.3% نموًّا في الاقتصاد المصري للسنة المالية 2018-2019

توقعات بانخفاض التضخم للعام المالي المقبل

نشرت “رويترز” نتيجة استطلاع أجرته لـ11 اقتصادا، والتي أوضحت أن الاقتصاد المصري سينمو 5.3% خلال السنة المالية التي بدأت في يوليو، في الوقت الذي يتعافى فيه قطاع السياحة.

وذكرت “رويترز” في تقريرها، أن متوسط التوقعات زاد قليلًا من تقديرات لنمو نسبته 5.2% في الاستطلاع شهر يوليو السابق، إلا أنه يقل عن المستهدف الحكومي البالغ 5.8%.

وتقول مايا سنوسي كبيرة الاقتصاديين في أوكسفورد إيكونوميكس، إن الاقتصاد المصري سيواصل الاستفادة من برنامج الإصلاح، خاصة في ما يخص الدعم للتعافي المستمر في قطاع السياحة وإمكانات الاستثمار.

وأشارت إلى أنه رغم ذلك فإن الاقتصاد المصري يتعرض لضغوط، وبخاصة بعد ارتفاع تكلفة الاقتراض، مؤكدة على أنه من المستبعد أن تنخفض هذه التكاليف قريبًا في ظل بيئة التضخم المحلي والمخاطر الخارجية.

وقالت نادين جونسون الاقتصادية لدى إن.كيه.سي أفريكان إيكونوميكس، إن النمو المتوقع يستند إلى تعافي طلب المستهلكين ونمو قوي في قطاع البنية التحتية وزيادة الإنفاق الرأسمالي.

وأشارت التوقعات في الاستطلاع إلى التضخم السنوي لأسعار المستهلكين عند 14.9% في السنة المالية الحالية مقارنة بالتوقعات السابقة والتي بلغت 14.2%.

وتوقع خبراء الاقتصاد في استطلاع “رويترز” انخفاض التضخم إلى 12% للعام المالي المقبل.

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن معدل التضخم السنوي شهد زيادة في الأسعار تصل إلى 16% في سبتمبر مقارنة بـ14.24% في أغسطس.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق