أخباركل شيء عنمجتمع

“رونالدو بتجيب أجوان”.. كل شيء عن “دواجن الـ13 جنيها”

كل ما تريد معرفته في 10 نقاط 

أثار انتشار كميات كبيرة من الدواجن المجمدة المستوردة خلال الأيام الماضية في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع وعلى الأرصفة بالشوارع بسعر من 13 ،15 و17 جنيها للكيلو الواحد موجة قلق بين المستهلكين بسبب انخفاض أسعارها. وانتشرت شائعات تفيد بانتهاء صلاحية هذه الدواجن وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. ما هو منشأ هذه الدواجن، الجهة المستوردة وحقيقة انتهاء صلاحيتها؟ زحمة تلخص لك ذلك في عشر نقاط:


1- الدواجن المجمدة برازيلية وأوكرانية المنشأ بحسب تصريحات للمتحدث باسم وزارة التموين أمس السبت، وبحسب قوله “دواجن رونالدو بتجيب أجوان” في إشارة إلى جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية.

2- الجهة المستوردة هي جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، بالتعاون مع وزارة التموين وقطاعات خاصة أخرى.

3- سعر الكيلو الواحد يتراوح من 15 إلى 17 جنيها، بعد أن كان 31 جنيها و29 جنيها بحسب وزارة التموين.

4- ينتهي تاريخ صلاحية الدواجن نهاية فبراير الجاري وحتى مايو المقبل بحسب وزارة التموين.

5- تم ضخ كميات ضخمة من الدواجن المجمدة خلال الأيام الماضية وخفض أسعارها بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بخفض أسعار السلع الأساسية بحسب وزارة التموين.

6- حددت وزارة الزراعة شرطين للتأكد من صلاحية الدواجن البرازيلية وهي التأكد من تاريخ الصلاحية والتأكد من التخزين الجيد في المخازن والمنافذ المغلقة.

7- حذرت شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية من أن انتشار هذه الدواجن يمثل كارثة وطالبت بتفعيل دور الرقابة وإعدامها حافظا على صحة المواطنين بسبب أن تاريخ صلاحيتها أوشك على الانتهاء بحد أقصى مايو المقبل.

8- يتم ضخ يوميًا ما بين 250 – 300 طن دواجن مجمدة في كل فروع المجمعات وشركات تجارة الجملة والمنافذ المتنقلة على مستوي الجمهورية بحسب رئيس المصرية لتسويق اللحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

9-عرض الإعلامي جابر القرموطي مساء السبت مقطع فيديو لبائع يبيع 4 دجاجات بـ50 جنيها بميدان العباسية.

10- تقدم خالد أبوطالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بطلب إحاطة حول بيع أربع فراخ بخمسين جنيهًا بسبب انتهاء صلاحيتها بعد شهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق