روسيا: أميركا تعيد “الحرب الباردة”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 18 يونيو 2017

 

نبدأ من روسيا، حيث قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأحد إن الخطوات “المناهضة لكوبا” التي أعلنتها الإدارة الأمريكية في الفترة الأخيرة مؤسفة وأكدت تضامن موسكو مع هافانا. وقالت الوزارة كذلك إن الأسلوب الجديد في تعامل الإدارة الأمريكية مع كوبا يشبه “لغة الحرب الباردة”. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر الجمعة بتشديد القيود على الأمريكيين المسافرين إلى كوبا وعلى تعاملات الشركات الأمريكية مع الجيش الكوبي قائلا إنه سيلغي اتفاقا لتحسين العلاقات مع هافانا توصل إليه سلفه باراك أوباما باعتباره “اتفاقا سيئا ومضللا”.

Photo

 

وفي فرنسا، يدلي الفرنسيون بأصواتهم اليوم الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، وشهدت نسبة المشاركة في الدورة الثانية تراجعًا كبيرًا عند ظهر الأحد مسجلة 17,75 بالمئة بالمقارنة مع 19,24 بالمئة في الساعة ذاتها خلال الدورة الأولى في 11 يونيو، بحسب أرقام وزارة الداخلية. وفي حال استمر هذا التوجه، فإن نسبة المشاركة قد تتراجع إلى أدنى حد تاريخي في هذه الانتخابات التي يتوقع أن تمنح الرئيس إيمانويل ماكرون غالبية ساحقة من النواب في الجمعية الوطنية.

Frankreich Wahlen Stimmabgabe Macron (Reuters/C.Archambault)


وفي اليمن، قتل ما لا يقل 25  يمنيًا على الأقل عندما قصفت طائرات تابعة لتحالف تقوده السعودية سوقًا في محافظة صعدة في شمال البلاد في أحدث هجوم دموي في الصراع الدائر منذ نحو 27 شهرًا.  وقال الطبيب عبد الإله العزي في اتصال هاتفي مع رويترز “نتيجة استمرار القصف المدفعي على المنطقة الواقعة على الحدود لم تتمكن فرق الإسعاف من الوصول إلى الضحايا إلا في وقت متأخر خشية تعرضها للقصف كما حدث في مرات سابق”.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية قتل 22 شخصا وأصاب عشرات بجروح عندما قصف سوقا في غرب اليمن قرب بلدة خوخة المطلة على البحر الأحمر في غرب اليمن في مارس.

اقرأ ايضاً :   شرطة بريطانيا: "إرهابي لندن" يدعى "خالد مسعود".. العالم في 60 ثانية


Jemen Ruine Luftangriffe (Reuters/N. Rahma)


وفي العراق، أعلن الجيش العراقي والقوات المتحالفة معه بدء الهجوم على منطقة الموصل القديمة وهي آخر منطقة يسيطر عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل. وقال بيان للجيش العراقي إن القوات الخاصة بدأت التقدم في المنطقة من الجانب الغربي بينما تتمركز قوات تابعة للشرطة الاتحادية على الجبهتين الجنوبية والشمالية.

المعارك مستمرة في الموصل منذ تسعة أشهر


وفي الرياضة، قال هوجو بروس، مدرب منتخب الكاميرون إن نظيره تشيلي أقوى من منتخبات البرازيل والأرجنتين وكولومبيا مشيرًا إلى أنها فرصة للأسود ليظهروا ما بإمكانهم فعله. ويواجه الكاميرون تشيلي اليوم الأحد ضمن أولى جولاته في كأس القارات.

 

Add comment